ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

إشارات من القصر تستبعد التعديل الحكومي لانعكاسه على حركية الشارع

المصدر:  | 12 ديسمبر 2012 | أخبار 24 ساعة, الأولى |

12122012-6af22.jpg

هبة بريس : سعيد سونا

 

استبعدت أوساط سياسية رفيعة المستوى في العاصمة الرباط حدوث أي تعديل حكومي في الوقت الراهن لأن كل تعديل من هذا النوع سيعمل على زعزعة الموازين السياسية في هذا البلد وقد يشكل عودة قوية لحركة 20 فبراير.

ويعيش المشهد السياسي والإعلامي خلال الأسابيع الماضية ومنذ انتخاب حميد شباط أمينا عاما لحزب الاستقلال على إيقاع تغيير حكومي مرتقب وكذلك المواجهة بين رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران وحميد شباط بما فيها تبادل تعابير “سوقية” تبين أن لا أساس لها من الصحة وقد تكون تسريبات تهدف الى مزيد من تشويه الحقل السياسي عبر الترويج لشعبوية السياسيين الذين أتوا من صناديق الاقتراع وكذلك تستفيد منها الصحافة في رفع المبيعات.

الأوساط السياسية الرفيعة المستوى تؤكد لألف بوست أن الأحزاب السياسية تدرك أن أي تعديل حكومي يكون بقرار من الملك ولا يوجد في الوقت الراهن أي سياسي يقدم على التشديد على التعديل الحكومي لأن ذلك قد يواجهه مع المؤسسة الملكية مباشرة.

وعمليا، توجد معطيات واقعية تعمل على استبعاد أي تعديل حكومي في الوقت الراهن وتتجلى في:

-استمرار ابن كيران في السلطة يعني نجاح الربيع العربي في المغرب بإدماجه للحركات الإسلامية المعتدلة وإعطاء صورة الاستقرار وأن كل تغيير حكومي يمس الحزب المتزعم للإئتلاف الحاكم يعني فشل الربيع.

-قيام حزب العدالة والتنمية كحزب حكومي بمهام كانت حتى الأمس القريب صعبة ومرشحة لتفجير الوضع وهي الرفع من المحروقات وتعديل المقاصة وإيقاف ملف العاطلين وإقرار التوظيف عبر المبارايات.

- خروج العدالة والتنمية سيعني الحكم على أطروحة إدماج الحركات الإسلامية وسيترتب عنه تطرفا في خطاب حزب ابن كيران بسبب ضغط القواعد.

-تصريحات شباط القوية تهدف الى إقرار زعامته أمام الرأي العام خاصة وأنه يدرك قوة الإعلام ويعتبر من الأمناء العامين الأكثر استعمالا لسلاح الصحافة وهو منشغل بتعزيز نفوذه في الأقاليم بعد مؤتمر حزب الاستقلال أكثر من أي تعديل حكومي قد يفتح الصراعات وسط هذا الحزب.

 

 

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “إشارات من القصر تستبعد التعديل الحكومي لانعكاسه على حركية الشارع”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب