ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

رهانات تستقبل دراسات حول مغرب ما بعد الجائحة

المصدر:  |  3 مايو 2020 | غير مصنف |

963342coronamaroc-163235817963342.png

يستمرّ واقع “الجائحة” في تحريك الأقلام البحثية المغربية لاستشراف آثارها على المغاربة، واقتصاد المغرب، وعلاقاته الدولية وسياسته الداخلية؛ فقد نشرت “مجلة رهانات” دعوة إلى الاستكتاب تفتح فيها الباب للباحثات والباحثين للكتابة حول مغرب ما بعد الجائحة.

ودعت المجلة الباحثين إلى إرسال دراساتهم ومقالاتهم قصدَ نشرها في عددها الخمسين المعنْوَن بـ”مغرب ما بعد جائحة كوفيد 19: التّداعيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية”، محدّدة يوم 10 يونيو القادم آخر أجل لتلقّي المساهمات البحثية.

وقالت المجلة إنّ “كوفيد-19″ ليس مجرّد جائحة ستمضي وتعود الحياة إلى سابق عهدها، بل “مازالت تداعياته تشكل معالم مغرب آخر على المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية”.

وأضافت المجلّة في ورقتها التّأطيرية: “إذا كان هذا الوباء قد استطاع أن يشل الاقتصاد المغربي ويكبده خسائر فادحة ويغرقه في ديون غير متوقعة، فإنه وضع في الآن ذاته الخريطة الجيوسياسية على المحك من خلال مؤشرات التضامن الدولية عقب اجتياح الوباء، إضافة إلى تداعياتها الاجتماعية التي اضطرت المجتمع المغربي إلى خوض تجربة الحجر الصحي، والرفع من الوعي الصحي للمغاربة كحل وحيد لمحاصرة انتشار الفيروس”.

وترى المجلة أنّ الجائحة المستجَدَّة قد وضعت “مفهوم الدولة على محك المساءلة أمام التحديات المتعلقة بالمسألة الاجتماعية في المغرب، وأعادت إلى الواجهة ضرورة الاهتمام بالدولة كفاعل محوري في القطاعات الحيوية”. وهو المنطلق الذي تسعى للتفكير انطلاقا منه في: “مفهوم الدولة على ضوء التعاطي مع المسألة الاجتماعية، وكيف ساهمت الجائحة في إعادة تشكيل هذا التعاطي؟”، وهو تفكير، تضيف الورقة، “لا ينفصل عن مساءلة تجربة الحجر الصحي كتجربة اجتماعية كانت لها تبعات على العلاقات الاجتماعية، وسلوك انضباط المغاربة له، وفهم المحددات المتدخلة في أنماط الوعي الصحي لدى المجتمع المغربي”.

كما تتحدّث المجلة عن التأثير الجلِيِّ للجائحة على الجانب الاقتصادي منذ بداية الإجراءات التي قامت بها الدولة لمواجهتها، من إغلاق للخط الجوي، وتوقيف للعمل في معظم القطاعات الحيوية، ثم اضطرارها إلى الاستدانة الخارجية لتوفير العملة الصعبة، و”نتيجة لذلك من اللازم مساءلة حدود تأثير الوباء على الاقتصاد المغربي، والتفكير بجدية في الإمكانات المتاحة والفرص التي يجب اقتناصها من أجل بناء اقتصاد وطني قوي، مستفيدا من تأثيراته الاتجاه الإيجابي”.

وذكرت الورقة التأطيرية لملفّ المجلة أنّه في ظل الانكماش الاقتصادي، وضعَت الجائحةُ الخريطةَ الجيوسياسية على المحك، وفتحت التفكير في طبيعة العلاقات الدولية للمغرب ما بعدها، وإمكانية تطوير نموذج سياسي يتمتع بالسيادة على جميع مجالاته الحيوية.

ودعت “مجلة رهانات” الباحثين إلى إرسال دراساتهم ومقالاتهم على البريدَين الإلكترونيّين: [email protected] و[email protected]

وتعالج محاور العدد الجديد الثَّلاث: “التبعات الاجتماعية لجائحة كوفيد-19 على السلوك الفردي والجماعي للمغاربة”، و”تداعيات جائحة كوفيد-19 على العلاقات الدولية والسياسة الداخلية للمغرب”، و”التّبعات الاقتصادية لجائحة كوفيد-19 على الاقتصاد المغربي والفرص المتاحة”.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “رهانات تستقبل دراسات حول مغرب ما بعد الجائحة”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب