ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

رئيس الجزائر الجديد لا يتوقع فتح الحدود مع المغرب

المصدر:  | 13 ديسمبر 2019 | عالم |

في أول تصريح له بعد انتخابه رئيساً للبلاد، وجه عبد المجيد تبون رسائل إلى دول الجوار، خصوصا المغرب، إذ قال إن “العلاقة مع المغرب مبنية على الاحترام المتبادل والندية، ولا أحد يزعم بأن له الوصاية على الجزائر”.

جاء ذلك خلال أول ندوة صحافية عقدها تبون، مساء اليوم الجمعة، بعد الإعلان رسمياً عن فوزه بالرئاسيات الجزائرية، إثر رده على سؤال صحافي حول تصور الرئيس الجديد للسياسة الخارجية، خصوصا مع المملكة المغربية.

وقال الرئيس الجديد للجزائر: “أنا حساس جدا إلى أقصى درجة عندما يتعلق الأمر بالسيادة الوطنية، ولا أغفر لأي أحد التدخل أو المس بالسيادة تاعنا”، مضيفا “الشعب المغربي أعرفه جيداً وأعرف أنه يحب الجزائر والجزائريين، كما أن الجزائريين يحبون الشعب المغربي لأنه شعب ظريف”.

ورداً على تصريحاته المثيرة للجدل خلال حملته الانتخابية، التي طالب فيها المغرب بتقديم اعتذار رسمي مقابل قبول الجزائر فتح الحدود المغلقة منذ سنوات، أوضح الرئيس الجزائري قائلا: “هناك ظروف أغلقت بسببها الحدود، وزوال العلة لا يزول إلا بزوال الأسباب”.

وتابع تبون وهو “يقطر الشمع” على المغرب: “حنا اللي يحب ودنا نودوه، واللي يحب عكس دكشي نعرفوه، والمعاملة بالمثل والند للند”. وزاد قائلا: “لا أحد في الكرة الأرضية يمكنه أن يدعي الوصاية على الجزائر”.

وتعتبر تصريحات الرئيس الجزائري الجديد مؤشرا سلبيا بخصوص مستقبل العلاقات مع المغرب، لا سيما أنها تنهل من حقد دفين تجاه المملكة المغربية، وتسير عكس مصلحة الشعبين والدول المغاربية بصفة عامة.

وكان تبون قد اعتبر في تصريحات سابقة، قبل وصوله إلى “قصر المرادية”، أن قرار إغلاق الحدود مع المملكة المغربية لم يكن بسبب نزاع الصحراء، مضيفا أن “الجزائر ترفض رواية توريطها في قضية تفجيرات أطلس إسني بمراكش عام 1994، وقرار المملكة حينها فرض “الفيزا” على الجزائريين لدخول المغرب من طرف أحادي”.

ودعا تبون المملكة المغربية إلى أن تقدم على الأقل “اعتذارا رسميا إلى الجزائر، بعد قضية بقاء جزائريين محصورين في الأراضي المغربية، وتطبيق “الفيزا” على الفرنسيين ذوي الأصول الجزائرية آنذاك”.

وكانت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات قد أعلنت، اليوم الجمعة، أن الوزير الأول الأسبق، عبد المجيد تبون، انتخب رئيسا للجمهورية، منذ الدور الأول للانتخابات الرئاسية، التي جرت أمس الخميس بالجزائر.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “رئيس الجزائر الجديد لا يتوقع فتح الحدود مع المغرب”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب