ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

مقاطعة الحي الحسني تشرع في هدم بناية تاريخية

المصدر:  | 30 نوفمبر 2019 | الأولى, جهات |

أقدمت مقاطعة الحي الحسني، التي يقودها حزب العدالة والتنمية (البيجيدي) بأغلبية كبيرة، على اتخاذ قرار هدم بناية تاريخية تحتضن مقر المقاطعة لتشييد بناية جديدة مكانها.

وعمد مسؤولو مقاطعة الحي الحسني إلى هدم جزء كبير من هذه البناية، شمل قاعة الاجتماعات ومكتب الرئيس وأجزاء أخرى كانت تحتضن مجموعة من المصالح.

ويعود تأسيس منطقة الحي الحسني، التي كانت تدعى سابقا بـ”درب الجديد”، إلى أواسط القرن الماضي، من طرف المهندس المعماري الفرنسي المزداد بالمغرب سنة 1918 “ELIE AZAGUR”، حيث حرص على وضع تصميم يأخذ بعين الاعتبار احتضان ما يناهز 25 ألف نسمة في البداية.

ومن المنشآت التي حرص على وضعها في تصميمه للقطب الحضري لدرب الجديد، تشييد مجموعة من المرافق العمومية والإدارية، من ضمنها بنايات مخصصة لتقديم الخدمات، من ضمنها المقر الحالي للمقاطعة.

وجاءت عملية تأهيل درب الجديد (الحي الحسني حاليا)، خلال خمسينيات القرن الماضي، تحت إشراف “إلي ازاكوري”، الذي تم تكليفه من طرف السلطات آنذاك بوضع تصميم تهيئة يتيح للمنطقة استقبال 25 ألف نسمة.

وحرص “إلي إزاكوري” على وضع تصميم يضمن من خلاله تنويع عرض السكن بين مساكن فردية من طابق أو طابقين، ومباني جماعية مكونة من طابق إلى أربعة طوابق.

كما حرص المهندس المعماري الفرنسي على أن تحتوي كل واحدة من هذه المجمعات السكنية على شقق من غرفتين مع مطبخ وحمام، إلى جانب إنشاء متاجر، ومناطق خضراء، وإدارات ومصالح عمومية وسط الحي.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “مقاطعة الحي الحسني تشرع في هدم بناية تاريخية”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب