ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

مصالح الداخلية تُحاصر مخالفات البناء والتعمير في الدار البيضاء

المصدر:  | 22 يوليو 2019 | الأولى, جهات |

تنكب مصالح وزارة الداخلية والمصالح المختصة في قطاع التعمير على تسريع وتيرة محاصرة ظاهرة المخالفات في مجال البناء والتعمير، ومواجهة كل أشكال تغيير ملامح البنايات العقارية بصورة غير قانونية.

وقال مصدر مسؤول في جماعة الدار البيضاء إن الجهات المسؤولة، وعلى رأسها مصالح وزارة الداخلية ومصالح مراقبة التعمير بالمقاطعات، تنسق في ما بينها من أجل تفعيل مضامين القانون رقم 66.12 المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء.

وأوضح المصدر ذاته أن الجميع ينتظر أيضا خروج مشروع المرسوم رقم 2.19.409، الذي يتعلق بتحديد كيفيات مراقبة وزجر المخالفات في ميدان التعمير والبناء، إلى حيز الوجود، والذي سيساهم في تسهيل مأمورية جهات الرقابة في مهامها الرامية إلى وقف كل أشكال المخالفات المرتبطة بالتعمير.

وينص مشروع هذا المرسوم على مجموعة من المقتضيات الجديدة، عملت على تغيير وتتميم القانون رقم 12.90 المتعلق بالتعمير والقانون رقم 25.90 المتعلق بالتجزئات العقارية والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات، وكذا الظهير الشريف رقم 1.60.063 بشأن توسيع نطاق العمارات القروية؛ لاسيما في ما يتعلق بمنظومة مراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء.

ويروم مشروع المرسوم تحديد كيفيات تخويل صفة ضابط الشرطة القضائية للمراقبين في مجال التعمير والبناء ونطاق ممارستهم مهامهم، وكيفيات ممارسة مهام المراقبة ومعاينة المخالفات في ميدان التعمير والبناء، وكيفيات وضوابط إفراغ البنايات من معتمريها وتنفيذ عملية الهدم.

وخضع القانون رقم 12.90 المتعلق بالتعمير لتعديل سابق بمقتضى القانون 12-66، الذي سلط الضوء على الاختلالات التي شابت منظومة المراقبة في مجال التعمير والبناء، وكذا الأهداف المتوخاة من هذا القانون الذي يستهدف تحديد مسؤوليات كافة المتدخلين في هذا المجال.

ومن بين المستجدات التي أتى بها هذا القانون تلك المتعلقة بإغلاق الأوراش ووضع دفتر خاص بالورش يتضمن جميع المعلومات اللازمة التي تتيح للمهنيين ضمان متابعته.

ويتضمن هذا القانون مجموعة من التدابير التي تعطي صلاحيات واسعة للمتدخلين.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “مصالح الداخلية تُحاصر مخالفات البناء والتعمير في الدار البيضاء”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب