ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

“قادمون وقادرون” تتضامن مع ساكنة “تدجيت”

المصدر:  | 15 يوليو 2019 | الأولى, جهات |

عبّر الحاضرون في الجمع العام التأسيسي لفرع بني تدجيت بإقليم فكيك لحركة “قادمون وقادرون- مغرب المستقبل”، عن تضامنهم اللامشروط مع عمال مناجم الرصاص والمطالبة بحمايتهم وتمتيعهم بكافة الحقوق الاجتماعية والعائلية.

كما شجب بيان صادر عن الجمع التأسيسي لدينامية الفرع المذكور “الوضع المأساوي لساكنة تدجيت جراء حرمانها من وجود الطبيب ومن الممرضين ومن الدواء والتجهيزات الطبية، ومن التقاضي محليا بسبب وجود المحكمة بمنطقة بوعرفة التي تبلغ 180 كلم، بالإضافة الى حرمان الساكنة من إدارة للأمن الوطني مكلفة بالبطائق الوطنية التي يجب كذلك الذهاب إلى بوعرفة من أجل الحصول عليها”.

كما نبه البيان إلى أن أبناء وبنات المنطقة، بعد حصولهم على الباكالوريا، “يضطرون للهجرة إلى وجدة وقطع ما يقرب 500 كلم من أجل متابعة الدراسة الجامعية”، مستنكرا الحرمان التام والكلي من نوادي القرب الرياضية ومن ملاعب الرياضات الأخرى، وعدم الحق في دور للثقافة والفن والترفيه ومساحات خضراء للأطفال والأمهات.

وأكد بيان فرع الحركة أنه لا سبيل للاستقرار بالمنطقة إلا بالمصالحة الاجتماعية وجبر الضرر الجماعي، “وتمتيع النساء والشباب والرجال والمسنات والمسنين والأطفال والمعطلين بالحق في الثروة الوطنية والعدالة المجالية والبنيات الأساسية وبناء مركز نموذجي ينهض على أسس دستور 2011 والحق في المال العام المخصص للمشاريع التنموية في إطار الجهوية المتقدمة”.

كما دعا البيان التأسيسي مجلس جهة الشرق إلى القيام بزيارة عاجلة للمنطقة، وتمتيع أهلها بحقهم في مشاريع الجهة، وطالب بإعمال الديمقراطية التشاركية والعدالة المجالية وحماية الطفولة والشباب، والنهوض بأوضاعهم الاجتماعية والتعليمية والثقافية. كما طالب بزيارة عاجلة لوزير التجهيز والنقل “للوقوف على الطرق والممرات والمسالك المهترئة داخل المركز، وبزيارة عاجلة لوزير الطاقة والمعادن لإعادة تنظيم وتأهيل مناجم الرصاص وعصرنتها وتمتيع كل المنتمين للقطاع بكافة حقوقهم وضماناتهم”.

وختم البيان بدعوة الحكومة إلى الاستثمار في العالم القروي وسكان الجبل، بعيدا عن المزايدات السياسوية التي تذهب ضحيتها الساكنة، مناشدا كل الأحزاب السياسية الوطنية والديمقراطية وكافة الفاعلين والمناضلين القيام بزيارات جماعية مكثفة لبني تدجيت للتضامن مع ساكنتها وفك العزلة ورفع الحيف عنها.

يذكر أنه بعد قراءة مشروع القانون الأساسي ومناقشته والاتفاق حول مضمونه، تم انتخاب حسن كروم رئيسا لحركة “قادمون وقادرون – بني تدجيت المستقبل”، ومكتب مسير سيوزع الأدوار بين أعضائه لاحقا.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل ““قادمون وقادرون” تتضامن مع ساكنة “تدجيت””

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب