ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

نقاشات تحديات الهجرة الأورومتوسطية تصدر 8 توصيات كبرى من فاس

المصدر:  | 14 يوليو 2019 | غير مصنف |

اختتمت نقاشات وجلسات عمل “التحديات الجديدة للهجرة في المنطقة الأورومتوسطية”، اليوم الأحد، والتي احتضنتها فعاليات المهرجان الدولي للثقافة الأمازيغية، في دورته 15، بمدينة فاس.

وتم إسدال الستار على التظاهرة العلمية عقب استكمال برمجة دامت ثلاثة أيام؛ إذ جرى استخلاص توصيات عديدة من ندوات موضوعاتية وورشات عمل، أغنتها تدخلات المشاركين في الموعد المراهن، هذه السنة، على الهجرة بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط.

المنظمون كشفوا المحاور الكبرى للتوصيات، بادئة بحمل السلطات المغربية على تزويد الجالية المقيمة في الخارج بإستراتيجية وطنية حقيقية وشمولية، مع ضرورة وضعها في قالب متماسك ومتكامل.

كما أوصى المشاركون في المهرجان الدولي نفسه، المركّز كذلك على الأمازيغية والمرأة والتبادل الثقافي والتنمية، بإعادة هيكلة المؤسسات المسؤولة عن المهاجرين، والعمل على إضفاء الطابع الديمقراطي عليها وتعزيزها.

وعلاقة بـ”مغاربة العالم”، دوما، طالبت توصيات الموعد بتحقيق الديمقراطية التشاركية فعليا في كل ما يتعلق بالمواطنين المغاربة المقيمين في الخارج، مع إرساء كل الدول المغاربية إجراءات محققة لذلك.

أما الإستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء، في المملكة، فتمت الدعوة إلى تعميقها من أجل حماية الهويات الثقافية للمهاجرين المستقرين في البلاد، مع الانفتاح على الثقافة المغربية.

ولم تفت المشاركين في المهرجان الدولي 15 للثقافة الأمازيغية التوصية بقيادة حملة تحسيسية وتفسيرية لتعزيز قيم قبول الآخر والعيش المشترك، وأيضا تشجيع البحث العلمي في مجال دراسات الهجرة.

في المجال التعليمي، طالب الموعد المنظم من طرف جمعية فاس سايس ومركز جنوب شمال بتضمين تاريخ شمال إفريقيا في البرامج المدرسية للمجتمعات المغاربية بالخارج، ثم عرج على التراث المادي وغير المادي الأمازيغي للتنويه بوجوب حفظهما أينما وجدا.

جدير بالذكر أن الجلسة الختامية للشق العلمي في المهرجان الدولي للثقافة الأمازيغية عرفت تلاوة برقية موجهة إلى الملك محمد السادس، كما عرفت حضور عدد من مهاجري جنوب الصحراء المقيمين في المغرب لتقديم شهادات مبنية على تجاربهم.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “نقاشات تحديات الهجرة الأورومتوسطية تصدر 8 توصيات كبرى من فاس”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب