ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

العثماني يدعو إلى مقاومة الفساد بتوفير المعلومة السليمة للمغاربة

المصدر:  | 11 يوليو 2019 | الأولى, سياسة |

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن توفير المعلومة بطريقة استباقية وسليمة يساهم في تعزيز النزاهة والشفافية ومكافحة مختلف أشكال الفساد الإداري.

وأكد العثماني، في كلمة ضمن افتتاح المجلس الحكومي الأسبوعي، أن قانون الحق في الحصول على المعلومات يبقى مهما لضمان شفافية العملية الإدارية، داعيا إلى توفير المعطيات للمواطنين والمجتمع المدني بطريقة سهلة ومبسطة وجيدة.

العثماني أشار إلى أن ضمان الحق في الوصول إلى المعلومات يحتاج أيضا إلى تفاعل كبير من لدن المواطن من أجل الاستفادة من هذا الحق الدستوري الذي دخل حيز التنفيذ انطلاقا من يوم 12 مارس 2019، أي سنة بعد نشره في الجريدة الرسمية.

وشدد رئيس الحكومة على “ضرورة التفاعل مع هذا القانون الذي يعطي للمواطنات والمواطنين، أفرادا أو في إطار المجتمع المدني أو رجال الصحافة أو غيرهم، الحق في الحصول على المعلومات التي يريدونها وفق ما يقتضيه القانون”.

“نحن الآن نسير نحو تنزيل القانون، وكمرحلة أولى تم تكوين 50 مكونا، مناصفة بين الرجال والنساء، ليتعرفوا أكثر على القانون وعلى كيفية تطبيقه واكتساب المهنية في ذلك وفي توفير المعلومة وتقديمها وضمان جودتها، وبعد التكوين، الذي تم بتنسيق مع اليونيسكو وفق المعايير الدولية، سلمت لهم الشواهد الأسبوع الماضي”، يورد العثماني.

وكمرحلة ثانية، يضيف المسؤول ذاته، “سيتم تكوين الموظفين الذين سيمكنون المواطنات والمواطنين وطالبي المعلومات من هذه المعلومات”؛ كما أكد أن السنة الجارية هي “سنة إرساء البنيات وإعداد الوسائل لينفذ القانون بشكل جيد”.

ولفت رئيس الحكومة الانتباه إلى أن الشروع في تكوين واختيار موظفين يمثلون مختلف الإدارات والمؤسسات العمومية المعنية، سواء مركزيا أو جهويا، “عمل مهني يحتاج إلى تكوين وإعداد في توفير المعلومة ونشرها استباقيا”، وزاد موضحا: “نريد تحسين صبيب المعلومة الصادرة عن الإدارة أو المؤسسة العمومية”.

وبعد أن أشار إلى كون المغرب من الدول القليلة التي تتوفر على قانون الحق في الحصول على المعلومة، أبرز رئيس الحكومة أن هذا الأمر مكنه “من الانضمام إلى الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة”، وزاد أن “كل هذا سيسهم في مقاومة الفساد ورفع درجة شفافية الإدارة وجاهزيتها لتؤدي دورها تجاه المواطنين”.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “العثماني يدعو إلى مقاومة الفساد بتوفير المعلومة السليمة للمغاربة”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب