ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

مجلس المنافسة يختار السرعة القصوى لترخيص الاندماج الاقتصادي

المصدر:  | 8 يوليو 2019 | إقتصاد |

رفع مجلس المنافسة من وتيرة اشتغاله عقب تجديد هياكله نهاية العام الماضي، إذ أصدر قرارات طيلة الأشهر الماضية نُشرت مؤخراً في الجريدة الرسمية، تهم مدى احترام عدد من الشركات للمقتضيات القانونية إثر عمليات الاندماج، إضافة إلى الترخيص لعمليات تركيز اقتصادي بعد مراقبة مدى تأثيرها على المنافسة.

يتعلق الأمر بـ17 قراراً موقعاً باسم إدريس الكراوي، رئيس مجلس المنافسة، تضمنها العديد الأخير من الجريدة الرسمية، رخص بموجبها المجلس لعمليات اندماج شركات عمومية وأخرى خصوصية وعمليات تركيز اقتصادي بعدما رأى أنها لا تخل بقواعد المنافسة طبقاً لمقتضيات القانون 20.13 المتعلق بمجلس المنافسة والقانون 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة.

ويُقصد بعملية التركيز اندماج منشأتين أو عدة كانت مستقلة سابقاً. ويتوجب وفق القانون 104.12 سالف الذكر أن يتم تبليغ مجلس المنافسة بكل عملية تركيز قبل إنجازها من الأطراف المعنية، ويبت في الأمر في أجل ستين يوماً من تاريخ استلام التبليغ.

وتدخل المجلس في هذا الصدد يروم الترخيص للعملية أو اشتراط إنجاز تعهدات؛ وفي حال اعتبر أن هناك احتمالاً جدياً للمساس بالمنافسة يقوم بدراسة معمقة ثم يتخذ قرارا بشأنها داخل أجل ثلاثة أشهر، ويمكن آنذاك ترخيصها أو منعها.

وتداول مجلس المنافسة في هذا القرارات طيلة الأشهر الماضية، بدءًا من يناير الماضي إلى آخر قرار اعتمده في يونيو المنصرم، بعدما كان الملك محمد السادس عين إدريس الكراوي على رأس هذه المؤسسة الدستورية في نونبر من العام الماضي، بعد سنوات من الركود.

القرار الأول الذي أصدره المجلس بهذا الخصوص يحمل رقم 19/ق/01، ويعتبر أن عملية إدماج شركة العمران مكناس في شركة العمران فاس تشكل إعادة هيكلة داخلية لمجموعة العمران، وليست عملية تركيز اقتصادي.

وجاء ضمن القرارات أيضاً ترخيص لعملية التركيز الاقتصادي حول الرفع من رأسمال شركة مرسى الدولية طنجة، والأمر نفسه بالنسبة للمجموعة الفرنسية Comexposium التي تنشط في مجال تنظيم المعارض. كما شمل الترخيص أيضاً اقتناء شركة Holding Gfi Informatique Maroc لحوالي 70 في المائة من أسهم شركة Capital Consulting.

كما رخص مجلس المنافسة بموجب هذه القرارات لعمليات تركيز اقتصادي باقتناء صناديق الاستثمار Open Gate Capital Parters و Open Gateعن طريق الشركة القابضة Tosca Ultimate Holding لمجموع أسهم شركة Sain Gobain Ceramic Materials وشركة Brazil Newco وشركة Belgium NewCo.

وشملت الترخيصات عمليات تركيز ستقوم بها شركات تنشط في قطاعات العزل المائي للمباني وإنتاج وتركيب أجهزة الإضاءة السمتية والتهوية وامتصاص الدخان، إضافة إلى شركات تنشط في مجال الميكانيكية والإلكترونية ومجال تسويق الرحلات السياحية الفاخرة ومجال البيع بالتقسيط للأثاث المنزلي والديكور.

وتوجد ضمن المنشآت المستفيدة من تراخيص لإجراء عمليات التركيز الاقتصادي مقاولات تشتغل في سوق العقاري التجاري، ومجال الخدمات والعلاجات الطبية ومجال التغليف والورق، وسوق مكونات قطاع الطيران والصلب المسطح، بعضها مغربية وأخرى أجنبية.

وإلى جانب هذه القرارات التي أصدرها مجلس المنافسة، تضمن العدد الأخير من الجريدة الرسمية نص النظام الداخلي للمجلس، والذي يوفر إطاراً تنظيمياً لأعضائه لممارسة اختصاصاتهم في مجال مكافحة الممارسات المنافية للمنافسة، والممارسات التجارية غير المشروعة ومراقبة عمليات التركيز والاحتكار.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “مجلس المنافسة يختار السرعة القصوى لترخيص الاندماج الاقتصادي”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب