ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

عصام كمال: الأغنية المغربية تتطور .. وأعمالي تركّز على الكيف

المصدر:  | 8 يوليو 2019 | فن و ثقافة |

بلغة موسيقية خاصة وعالم فني متميز أتحف المعجبين به، وبأسلوب فريد جمع فيه بين العزف والغناء والتلحين بصم على اسمه في الساحة الفنية.

عصام كمال فنان قدم مزيجا فنيا جمع بين الحاضر والماضي بعيدا عن التقليد مستخدما إحساسا عاليا يترجم رقي اختياراته الغنائية، انطلاقته الأولى كانت مع مجموعة “مازاكون” الغنائية التي تعرف عليه الجمهور من خلالها، لينفصل عن الفرقة فيما بعد ويشق طريقه الفني بمفرده.

هسبريس التقت عصام كمال وسألته عن إمكانية أدائه للون الطربي، وعن السبب الرئيسي لانفصاله عن مجموعة مازاكون، وأيضا عن جديده في فن الراب.

عصام، ما رأيك في الأغنية المغربية الحالية؟

الأغنية المغربية تسير في الطريق الصحيح، شهدت طفرة نوعية كبيرة خلال السنوات الأخيرة، وذلك على جميع المستويات، سواء الإنتاج أو التوزيع الموسيقي، لكن على مستوى الكلمات الأمر يتطلب مجهودا أكثر، لأنها تهتم بالمواضيع العاطفية أكثر من الاجتماعية والروحية التي تقدم رسائل إيجابية للشعب المغربي.

وهل تعتبر نفسك ممن يقدمون إنتاجات فنية غنية من حيث المضمون؟

حقيقة.. نعم، فأنا كبرت مع الأغنية الملتزمة مع كل من مجموعة المشاهب وناس الغيوان وغيرهما، وبالتالي يمكن اعتبار أن ما أقدمه مستمد من الفن المغربي الأصيل.

تعرف عليك الجمهور في البداية مع مجموعة مازاكون، ما سبب انسحابك منها مع العلم أن المجموعة كانت تعرف مسارا تصاعديا؟

الأسباب كثيرة، وأهمها التوجه الفني للمجموعة الذي كان إعادة إحياء التراث، وخاصة العيطة، وكفاءاتي الفنية تسمح لي بأداء ألوان غنائية مختلفة، وفكرة الانفصال كانت حاسمة في حياتي. والأكثر من ذلك أني كنت أعيش للمجموعة وأقضي معظم وقتي في خدمة صالحها العام ونسيت حياتي الخاصة، فبعد انسحابي كونت أسرة وأنجبت ابني هارون.

لديك أسلوبك الخاص في الغناء وليس لك منافسين، هل يمكنك أن تغني اللون الطربي يوما ما؟

لا أظن ذلك، لأني لا أتقنه أبدا وأجد نفسي في الألوان التراثية أكثر، الركادة، الطقطوقة الجبلية أو كناوة والأندلسي، واللائحة طويلة.

سنويا تصدر إنتاجات غنائية كثيرة، هل عصام يهتم بالكم أكثر من الكيف؟

لا نهائيا، تركيزي كله ينصب على الكيف، والدليل على ذلك أنه لدي عدد كبير من الأغاني التي لم تخرج للوجود بعد، أنتظر دائما الوقت المناسب حتى اقتنع بها وأزيل الشوائب التي تظهر في كل مرة أعيد الاستماع إليها.

عصام، سمعنا أنك ستخوض تجربة غنائية جديدة مع الفنان “Mr crazy”، حدثنا عن هذه التجربة؟

فكرة الثنائي تعجبني دائما، وأنا غنيت مع مجموعة من الفنانين الكبار أمثال ماهر زين، الشاب خالد، حميد القصري وغيرهم، ولكن فن الراب لأول مرة في مسيرتي الفنية سأغنيه. الأغنية كتبتها ولحنتها منذ مدة وفي استشارة مع أصدقائي اقترحوا علي اسم الفنان “Mr crazy” ورحبت بالفكرة.

إليك مجموعة من الكلمات لتحيلها على أشخاص:

القدوة؟

الفنان رشيد الوالي.

السند؟

أمي.

الأمان؟

الله سبحانه وتعالى.

الحنان؟

الأم مرة أخرى.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “عصام كمال: الأغنية المغربية تتطور .. وأعمالي تركّز على الكيف”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب