ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

انتقادات الملك تُعَجل حكومة العثماني بإخراج ميثاق “مرافق الدولة”

المصدر:  | 4 يوليو 2019 | الأولى, سياسة |

بعد الانتقادات العديدة التي وجهها الملك محمد السادس إلى الإدارة المغربية، ضمنها انتقاده تأخر الحكومة في إخراج ميثاق المرافق العمومية، أفرج الوزير المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية عن مشروع قانون بمثابة ميثاق المرافق العمومية.

وكان الملك محمد السادس، في رسالة وجهها إلى المشاركين في المنتدى الوطني للوظيفة العمومية العليا السنة الماضية، دعا إلى “التسريع بإخراج ميثاق المرافق العمومية الذي ينص عليه الدستور، وإعطائه صبغة إلزامية تجعل منه مرجعا رئيسيا للحكامة في تسيير وتدبير الإدارات العمومية والجماعات الترابية والأجهزة العمومية”.

ميثاق المرافق العمومية، المرتقب أن يصادق عليه المجلس الحكومي في اجتماعه اليوم الخميس، يهدف إلى إعادة توزيع الاختصاصات والموارد البشرية والمالية للوظيفة العمومية بين المركز ومختلف المستويات الترابية.

التوجه الجديد للدولة في تعاملها مع الإدارة يسير نحو ضبط هذا القطاع، الذي يتميز بالفوضى، مع إخضاعه للصرامة كما هو الشأن بالنسبة للقطاع الخاص، حيث يلزم مشروع القانون المسؤولين بإجراء تقييم سنوي لحصيلة المنجزات، مع الإشارة إلى الصعوبات التي حالت دون تحقيق الأهداف المسطرة أو بعضها، بالإضافة إلى اقتراح التدابير الواجب اتخاذها وفق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.

المشروع نص أيضا على قيام المرافق العمومية بإعداد واعتماد برامج لتعزيز قيم النزاهة والوقاية من كل أشكال الفساد ومحاربتها، ناهيك عن ترسيخ قيم التخليق والمواطنة في تدبير شؤونها.

وإلى جانب هذا النص، يرتقب أن تصادق الحكومة على مرسوم آخر يتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، في ظل استمرار تعقد المساطر الإدارية في وجه المواطنين رغم الإجراءات العديدة التي أشرف على تنزيلها وزير الوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر.

وسبق للعاهل المغربي أن شدد على ضرورة الرفع من أداء الإدارة العمومية في البلاد، وتوجيهها للتكيف مع المتغيرات الوطنية واستيعاب التطورات العالمية، والمساهمة في رفع التحديات التنموية التي تواجه الوطن.

وطالب الملك محمد السادس الحكومة بالعمل على “إعداد أجيال جديدة من القيادات الإدارية بمختلف الإدارات والمرافق العمومية، عبر استقطاب الكفاءات ذات التكوين العالي، وضرورة التحلي بروح المسؤولية العالية، ومؤهلات التواصل الفعال والتخطيط الاستراتيجي، والقدرة على تدبير المشاريع”.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “انتقادات الملك تُعَجل حكومة العثماني بإخراج ميثاق “مرافق الدولة””

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب