ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

تنامي الانتحار بإقليم شفشاون يسائل نفسية الشباب و”ضيق الآفاق”

المصدر:  | 3 يوليو 2019 | الأولى, جهات |

معطيات كثيرة تلك التي كشف عنها محمد عاطف الزربوح، نائب رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بشأن ظاهرة الانتحار بإقليم شفشاون والتي بدأت تأخذ طابعا “مخيفا”؛ فلا يمضي يوم واحد دون أن تسمع عن حالة انتحار بأحد دواوير أو قرى وأحياء المنطقة.

وقال الزربوح، في تصريح لهسبريس، إن من بين العوامل التي تساعد على ارتفاع ظاهرة الانتحار بإقليم شفشاون هناك طبيعة الإقليم الجغرافية الشاسعة والتي تتسم بتضاريس صعبة، يمر فيها فصل الشتاء قاسيا، إضافة إلى البنية التحتية الضعيفة؛ وهو ما يساهم في تدهور الحالة النفسية للساكنة، إذ تجد “بعض الشباب في حال قنوط ويأس يعززه فراغ فيما يتعلق ببنيات استقبال الشباب”.

وذكر الزربوح أنه من بين الأسباب التي تساهم في تدهور نفسية الشباب هناك “انعدام الآفاق في الإقليم، إذ لا توجد فرص ثانية”، قائلا إن هناك “تعطشا لدى الشباب للآخر وللمعرفة والتأطير”، ناهيك عن انتشار ظاهرة إدمان المخدرات.

وأضاف المتحدث أن “الإقليم يعرف بزراعة القنب الهندي التي تعد مصدر عيش فئة كبيرة من الساكنة أمام انعدام الزراعات المعيشية”، مؤكدا أن المزارعين اليوم يبيعون منتجاتهم بالمقايضة مقابل الهيروين أو الكوكايين، مما ساهم في ارتفاع مستوى الإدمان.

وانتقد الزربوح “تنامي التطرف الديني”، متحدثا عن انتشار”أفكار متزمتة مغلفة بلبوس ديني ووجود حجرة ثقيلة بها مجموعة من الهواجس والحلال والحرام”.

وأكد الفاعل الجمعوي أن “أغلب من يتحدثون عن الخطاب الديني بالمنطقة هم أميون، وغالبا ما يتوجه الساكن إلى الفقيه باعتباره هو المرشد والمؤطر”، منتقدا انتشار “مرجع وهابي متزمت قاس يزيد تعميق الأزمة لدى الشباب”.

الانتحار كلمة تحمل ثقلا صامتا، وبما أنها من الطابوهات ستظل تحصد مزيدا من الأرواح في غياب أية رؤية للحد من الظاهرة والقضاء على مسبباتها.

وحسب منظمة الصحة العالمية، ينتحر كل سنة ثمانمائة ألف شخص وتسجل كل أربعين ثانية عملية انتحار، خاصة في صفوف الشباب. ويصنف المغرب كثاني بلد عربي تسجل فيه أكثر معدلات للانتحار، إذ تقدرها أرقام المنظمة العالمية بـ 5.3 حالات لكل مائة ألف نسمة.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “تنامي الانتحار بإقليم شفشاون يسائل نفسية الشباب و”ضيق الآفاق””

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب