ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

نقابة تختار الإضراب عن الطعام أمام وزارة الإسكان

المصدر:  | 24 يونيو 2019 | الأولى, جهات |

أعلنت النقابة الوطنية للوكالات الحضرية، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عن عزمها على تنظيم اعتصام إنذاري مع إضراب عن الطعام، يوم الأربعاء المقبل، أمام مقر وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

وذكرت النقابة ذاتها، في بلاغ لها، أنه “انطلاقا من مسؤوليتها التاريخية في الدفاع المستميت عن حقوق المستخدمين بالوكالات الحضرية، فقد حرصت على عقد عدة اجتماعات مع مسؤولي الوزارة الوصية لمتابعة تنفيذ اتفاق 07 مارس الماضي الذي تضمن مجموعة من الالتزامات المرتبطة بآجال محددة”.

وقالت النقابة إنه “خلال هاته الاجتماعات قدمت لنا مجموعة من الوعود على أن بنود اتفاق 07 مارس تأخذ مسارها الصحيح قصد التنفيذ، وبرغم من استشعارنا في الفترة الأخيرة للتماطل الحاصل في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، فإن تغليبنا لمنطق الحوار جعلنا نتشبث بطاولة المفاوضات بدل الاتجاه نحو أشكال نضالية تصعيدية؛ لكن مع دخول شهر يونيو 2019، يضيف البلاغ، “وهو التاريخ المرتقب لتنفيذ خمسة بنود من اتفاق 07 مارس، أهمها إعادة صياغة الملحق التعديلي رقم 01/2018 لتدارك الخطأ المتعلق بطريقة احتساب المنح السنوية الذي أجهز على الحقوق المادية للمستضعفين، حرصنا من جديد على عقد عدة لقاءات مع مجموعة من مسؤولي الوزارة لإيجاد حل عاجل ولو بصيغة مؤقتة، غير أننا اكتشفنا بما لا يدع مجالا للشك بأن هموم الشغيلة داخل الوكالات الحضرية هي آخر اهتمامات الوزارة الوصية”.

وفي هذا السياق، تقول النقابة، “نحمّل وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة المسؤولية التاريخية في عدم تنفيذ اتفاق 07 مارس 2019، مما سيفقد هذا الاتفاق أي قيمة، وسيجعل من أي حوار اجتماعي أو اتفاق مقبل بدون جدوى، كما يعتبر مساسا واضحا بمصداقية الوزارة الوصية وضربا للمؤسسات الدستورية”.

واستغربت النقابة “تأخر الوزارة الوصية في إيجاد حل لكارثة الملحق التعديلي رقم 01/2018 بالرغم من ضرره الواضح على الأغلبية الساحقة من المستخدمين، إذ منذ توقيع الاتفاق بتاريخ 07 مارس الماضي انتظرت الوزارة ما يقارب ثلاثة أشهر لتتقدم نهاية شهر ماي باقتراح بعيد كل البعد عن أن يكون حلا جذريا للمشكل، مما يؤكد أن هموم الوكالات آخر ما تفكر فيه الوزارة الوصية”.

واعتبر التنظيم النقابي أن “الحالة الكارثية التي صارت تعيشها الوكالات الحضرية بالمغرب تعتبر الأسوأ في تاريخ القطاع، وذلك راجع إلى عدم رغبة الوزارة الوصية لإعطاء قطاع الوكالات الحضرية ما يستحقه من اهتمام، مما يفتح المجال لتدخل لوبيات خارجية لإحكام سيطرتها على التدبير الداخلي للوكالات الحضرية”.

وأمام هذا الوضع، يضيف البلاغ، “ونظرا لتنصل الوزارة الوصية من تنفيذ التزامها بتعديل الملحق التعديلي رقم 01/2018، هذا التنصل سيدفع ثمنه أغلبية مستخدمي الوكالات الحضرية في المنحة السنوية لشهر يونيو 2019، فإن النقابة تدعو كافة المستخدمات والمستخدمين إلى المشاركة بكثافة في إنجاح الإضراب الوطني والاعتصام أمام مقر وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، والذي يتضمنه إضرابا عن الطعام”.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “نقابة تختار الإضراب عن الطعام أمام وزارة الإسكان”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب