ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

السفير الألماني: الدستور المغربي يضاهي الديمقراطيات العريقة

المصدر:  | 21 يونيو 2019 | غير مصنف |

قال السفير الألماني لدى المغرب، غوتز شميدث، إن الدستور المغربي الحالي يضاهي في مضمونه دساتير الدول الديمقراطية، خاصة في الشق المتعلق بتنصيصه على تخويل المواطنين حق الدفع بعدم دستورية القوانين أمام المحكمة الدستورية.

واعتبر السفير الألماني لدى الرباط أن المغرب حقق قصب السبق مقارنة حتى مع دول أوروبية، بتمكين مواطنيه من حقوق دستورية متقدمة، وفي مقدمتها حق الاعتراض على القوانين بدعوى عدم دستوريتها.

وتحدث غوتز شميدث، في ندوة نُظمت في مقر معهد غوتيه الألماني بالرباط، بمناسبة الاحتفال بمرور 70 سنة على القانون الأساسي (الدستور) الألماني، عن إشكالية التوفيق بين تمتيع المواطنين بالحريات وبين احترام الثقافة السائدة في المجتمع، معتبرا أن الحريات ليست مطلقة.

وقال السفير ذاته: “في المغرب هناك إشكاليات مطروحة، كالمساواة في الإرث وحدود احترام الملك وغيرها؛ ونحن أيضا في ألمانيا لدينا إشكاليات تتعلق بالحرية، خاصة حرية التعبير، فمثلا لا يمكن لأحد أن يقول بعدم حصول مقتل ستة ملايين يهودي، لأن في هذا تجاوزا لحدود حرية التعبير”.

وتابع: “هناك حدود ثقافية شئنا أم أبينا، وبالنسبة إليكم في المغرب فأنتم محتاجون إلى اللجوء إلى المحكمة الدستورية لتدقيق فصول القانون، لوضع حدود واضحة للحريات، فالحكومة لا يمكن أن تخالف القوانين، ولكن إذا كانت هذه القوانين غامضة وغير محددة فهذا يطرح إشكالا ينبغي تفكيكه”.

من جهة ثانية حذّر السفير الألماني لدى الرباط من التفريط في الحقوق الفردية، قائلا إن الدولة إذا أصرّت على الحد من حرية الأفراد، وبسطت سيطرتها على المجتمع، “ستنتهي إلى دولة فاشلة، لأن الحرية الفردية للمواطنين هي التي تدفع نحو التقدم إلى الأمام”.

وأقامت السفارة الألمانية بالمغرب معرضا، بمناسبة الاحتفال بمرور سبعين سنة على وضع القانون الأساسي لجمهورية ألمانيا الاتحادية، في مقر معهد غوتيه بالرباط، عُرضت فيه لوحات فنية من رسم الفنان المصري أحمد درويش، تضمنت أبرز فصول القانون الأساسي الألماني، بالخط العربي.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “السفير الألماني: الدستور المغربي يضاهي الديمقراطيات العريقة”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب