ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

“إيسيسكو” تسجل 5 مواقع تراثية على لائحة التراث

المصدر:  | 20 يونيو 2019 | فن و ثقافة |

اختتمت بالرباط، أعمال الاجتماع الثامن للجنة التراث في العالم الإسلامي الذي عقدته الإيسيسكو في مقرها الدائم بالمدينة ذاتها.

وشارك في اللقاء، ممثلو الدول الأعضاء في اللجنة من الكويت، موريتانيا، إندونيسيا، باكستان، أوزبكستان، الكامرون، كوت ديفوار، نيجيريا الاتحادية، بالإضافة إلى ممثل اللجنة العلمية من المغرب.

واعتمدت اللجنة التقرير الجديد الذي يرصد الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى ومحيطه، والصادر عن الاجتماع العاشر للجنة خبراء الإيسيسكو الآثاريين المكلفين بإعداد تقارير فنية حول الانتهاكات الإسرائيلية على المسجد الأقصى ومحيطه، المنعقد يومي 3 و4 أبريل 2019 في مقر الإيسيسكو.

كما اعتمدت اللجنة ذاتها تعديل نظامها الداخلي وقائمة أسماء خبراء التراث الثقافي المادي وغير المادي ضمن اللجنة العلمية المساعدة لها.

ووافقت اللجنة على تسجيل 5 مواقع تراثية على اللائحة النهائية للتراث في العالم الإسلامي، و13 موقعا تراثيا على اللائحة التمهيدية للتراث، في انتظار استكمال ملفات ترتيبها، مثمّنة قرار الإدارة العامة للإيسيسكو تسجيل 100 موقع تراثي جديد على “لائحة التراث في العالم الإسلامي”، في أفق استفادة هذه المواقع من صندوق دعم المشاريع التراثية.

كما دعت اللجنة الدول الأعضاء في الإيسيسكو إلى العمل على إعداد قوائم لحصر عناصر التراث المادي وغير المادي فيها، وتأثيث “البوابة الإلكترونية للمعالم والمواقع التاريخية والأثرية في العالم الإسلامي”، التي أنشأتها الإيسيسكو لتضم قائمة المعالم والمواقع التاريخية والأثرية ذات الأهمية الحضارية والإنسانية التي تزخر بها الدول الأعضاء، ووضع قاعدة بيانات ببليوغرافية ورقميّة تفاعليّة لمختلف عناصر التّراث المعماري والعمراني، في العالم الإسلامي، وتعزيز الأنشطة التوعوية الموجهة لفائدة الطلبة والشباب للتعريف بالتراث الثقافي المادي وغير المادي، وسبل استثماره في تحقيق التنمية.

اللجنة عملت على اعتماد شعار الإيسيسكو للمواقع التراثية المسجلة على لائحة التراث الإسلامي، ومخاطبة الدول الأعضاء لوضعه على المواقع المسجلة، وكذا اختيار يوم 25 شتنبر من كل سنة للاحتفال بـ”يوم التراث في العالم الإسلامي”، تزامنا مع تاريخ تأسيس منظمة التعاون الإسلامي.

إلى ذلك، دعت الإيسيسكو إلى إعداد دليل للمعايير التفصيلية الأكاديمية والفنية والخرائطية والقانونية، اللازم توفرها في ملفات الترشيح للتسجيل على لائحة التراث في العالم الإسلامي، وإعداد دليل تدريبي على طرق وآليات استيفاء المعايير المطلوبة في لفات الترشيح للتسجيل على لائحة التراث في العالم الإسلامي، وإيفاد خبراء إلى جهات الاختصاص في الدول الأعضاء لمساعدتها على إعداد ملفات الترشيح على لائحة التراث في العالم الإسلامي.

كما رحبت اللجنة برغبة وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية بتسجيل 11 موقعا تراثيا على لائحة التراث في العالم الإسلامي، وأشادت بعزمها دعم برامج الإيسيسكو ذات الصلة بحماية التراث في العالم الإسلامي، فنيا وماليا؛ بينما دعا أعضاء اللجنة الإدارة العامة للإيسيسكو للعمل على تنظيم دورات تدريبية مكثفة لفائدة أطر الدول الأعضاء لتكوينهم على تقنيات إعداد ملفات ترشيح المواقع التراثية ومظاهر التراث غير المادي بتسجيلها على لائحة التراث في العالم الإسلامي.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل ““إيسيسكو” تسجل 5 مواقع تراثية على لائحة التراث”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب