ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

رصيف الصحافة: تفكيك شبكة للاتجار بالبشر والتهجير نحو إسبانيا

المصدر:  | 19 يونيو 2019 | إعلام |

نستهل جولة رصيف صحافة الخميس من “المساء”، التي أشارت إلى الإطاحة بشبكة للاتجار بالبشر وتنظيم الهجرة غير المشروعة نحو إسبانيا، إذ أسفرت الأبحاث والتحريات عن توقيف سائق شاحنة محملة بالأعلاف على مستوى محطة الأداء على الطريق السيار بمدخل مدينة جرسيف، وعلى متنها زورقان مطاطيان، يشتبه في نقلهما إلى سواحل الناظور من أجل تنظيم عمليات الهجرة السرية، بينما تم توقيف ثلاثة مشتبه فيهم آخرين بمنطقة “تيزطوطين”، وذلك للاشتباه في تورطهم في تنظيم عمليات الهجرة غير المشروعة عبر المسالك البحرية. كما تم حجز الشاحنة والزورقين المطاطيين، بالإضافة إلى ثلاث سيارات تحمل لوحات ترقيم مزيفة، يشتبه في تسخيرها لأغراض إجرامية.

وأفادت الجريدة ذاتها بأن رجال ونساء الأمن المكلفين بالسير والجولان سيستفيدون من دورة تكوينية، تزامنا مع اقتراب تثبيت 552 جهازا للمراقبة والمعاينة الآلية لمخالفات قانون السير على مستوى جميع الجهات.

ونقرأ في “المساء” كذلك أن عناصر الشرطة القضائية بولاية الأمن بمراكش أحالت خليجيا رفقة فتاتين متورطين في قتل شاب دهسا بسيارة أمام محطة القطار بمنطقة جليز، أمام الوكيل العام للملك بمحكمة الجنايات بمراكش، بعد فترة تمديد الحراسة النظرية، من أجل تعميق البحث في القضية.

وأورد المنبر ذاته أن الجماعة الترابية لأكادير أقرت بوجود عيوب في أشغال تهيئة الطرق الحضرية، من خلال الإشارة في صفحتها الترابية على “فايسبوك” إلى أن أحد الأعضاء سيتولى مهمة متابعة الشركة التي نالت الصفقة من أجل تدارك الأعطاب التي توجد بعدد من الطرق.

ووفق “المساء” فإن الأمر يتعلق بعدد من المدارات التي تمت تهيئتها بطريقة التحجير، والتي تدفع السائقين إلى إبطاء السير أثناء وصولهم إليها، الأمر الذي تسبب في العديد من الانتقادات من طرف مستعملي الطريق.

وأضافت الجريدة أن هذه المدارات التي تم تحجيرها لم تكن وفق المعايير المنصوص عليها في دفتر التحملات، الأمر الذي سرع بظهور العيوب أياما قليلة قبل انتهاء الأشغال.

وإلى “أخبار اليوم”، التي أوردت حوارا لعبد الرحيم بوعيدة كشف فيه تفاصيل استقالته من رئاسة جهة كلميم، وكيف وصلت تلك الاستقالة إلى وزارة الداخلية، وتهديده باللجوء إلى القضاء إذا انتخب رئيس جديد.

وأكد بوعيدة في الحوار ذاته أنه سلم رسالة استقالته لابنة عمه، كاتبة الدولة امباركة بوعيدة، وأنه لم يسألها كيف وصلت إلى وزارة الداخلية،، وقال: “أعتبرها ضحية حسن نيتها، وهناك من يسعى إلى إبعادها عن الحكومة وعن المشهد السياسي، وإبعادي شخصيا عن رئاسة الجهة، وبالتالي دفن عائلة بوعيدة”.

وقال عبد الرحيم بوعيدة: “أنا أنزه مباركة بوعيدة، فنحن نتقاسم القيم والأخلاق نفسها، وقد كانت حسنة النية، لكن كما يقال طريق جهنم مفروش بالنيات الحسنة”، وزاد في الحوار ذاته أنه بعث مفوضا قضائيا إلى الوزارة الداخلية للتعرض على الاستقالة التي وصلت إليها بطريقة غير واضحة، وطلب استعادة وثيقة الاستقالة ليباشر الإجراءات القانونية بشأن وضعها أو لا، مؤكدا أنه يعتبر نفسه مازال رئيسا.

وذكرت “أخبار اليوم” كذلك أن شركة جنرال دايناميكس لاند سيستمز أبرمت عقدا لتوفير الدعم التقني وتطوير دبابات القتال الرئيسية في المغرب، وهي دبابات أبرامز بقيمة مالية تفوق 16 مليون دولار أمريكي، أي أزيد من 154 مليون درهم.

وحسب المصدر ذاته فإن وزارة الدفاع الأمريكية كشفت أن قيمة العقد المبرم محددة في 16 مليونا و269 ألفا و197 دولارا. ويتعلق الأمر بتوفير أنظمة خاصة لدعم أنظمة صنف أبرامز من المركبات. وسيكون العمل على تطوير المعدات في مدينة ستيرلين هايتس الواقعة شمالي مدينة ديترويت في ولاية ميتشيكان الأمريكية، على أن تكون المهمة قد تمت بالكامل في 30 يونيو من العام المقبل.

وجاء في “أخبار اليوم” أيضا أن الحكومة الإسبانية اتخذت قرار معاقبة المهاجرين المغاربة الذين شاركوا في المواجهة بعد محاولتهم الدخول إلى ميناء سبتة، بترحيلهم إلى المغرب، إذ تأكد تسليم كل المهاجرين البالغين من أصل 36 معتقلا مغربيا على خلفية الاقتحام إلى الأمن المغربي عبر معبر باب سبتة مباشرة بعد الاستماع إليهم، استنادا إلى قانون الأجانب الذي ترفضه العديد من الجمعيات الحقوقية؛ فيما لم تستطع السلطات نفسها ترحيل القاصرين الموقوفين، لأن قانون الأجانب نفسه يمنع ذلك، وفق مصادر إسبانية.

أما “العلم” فأثارت تعرض ثلاث طالبات يقطن بالحي الجامعي الأول إناث (سايس) التابع لجماعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس لتسمم غذائي، وذلك مباشرة بعد تناولهن وجبة غذائية بمطعم الحي الجامعي، ما دفع طالبات الحي الجامعي إلى تنظيم مجموعة من الأشكال الاحتجاجية ضد ما أسمينه “الوضع الكارثي الذي يعيشه المطعم الجامعي”.

وورد في “العلم” كذلك أن وزارة العمل والهجرة والضمان الاجتماعي الاسبانية قالت إن عدد المغاربة المنخرطين في مؤسسات الضمان الاجتماعي بإسبانيا بلغ إلى حدود نهاية شهر ماي الماضي ما مجموعه 279 ألفا و965 شخصا.

ووفق الورقية ذاتها فإن الوزارة أكدت أن المغاربة حافظوا على المركز الأول ضمن لائحة العمال الأجانب المنخرطين في مؤسسات الضمان الاجتماعي من خارج مجموعة الاتحاد الأوروبي، متبوعين بالصينيين بـ106 آلاف و475 منخرطا، ثم القادمين من الإكوادور بـ75 ألف منخرط، والكولومبيين بـ70ألفا و887 شخصا.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “رصيف الصحافة: تفكيك شبكة للاتجار بالبشر والتهجير نحو إسبانيا”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب