ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

فرقة أبوظبي للفنون الشعبية تثري مهرجان طانطان بلوحات جمالية

المصدر:  | 16 يونيو 2019 | فن و ثقافة |

بحضور رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، قدمت فرقة أبوظبي للفنون الشعبية، التابعة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، لوحات متنوعة من الفنون الشعبية الإماراتية خلال مشاركتها في الحفل الرسمي لفعاليات موسم طانطان في نسخته الـ15، المقامة برعاية الملك محمد السادس تحت شعار “موسم طانطان .. حاضن لثقافة الرحل العالمية”، وذلك بساحة السلم والتسامح بالمدينة ذاتها.

وقال عبدالله بطي القبيسي، مدير إدارة الفعاليات في اللجنة، في كلمة ألقاها بالنيابة عن اللواء طيار فارس خلف المزروعي، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، إن مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة في فعاليات موسم طانطان “تروي للعالم مدى العلاقات التاريخية المميزة ومسيرة التعاون بين الإمارات والمغرب، والتي أرسى قواعدها المتينة الراحلان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والملك الحسن الثاني”.

وقام سعد الدين العثماني، مرفوقا بمحمد فاضل بنيعيش، رئيس مؤسسة “أموكار”، وعدد من كبار المسؤولين، بزيارة جناح دولة الإمارات العربية المتحدة المشارك في موسم طانطان، الذي ضمّ معرضا يوثق متانة العلاقات الإماراتية المغربية، وأجنحة أخرى تستعرض التراث البحري وورش الصناعات التقليدية المشتركة بين نسوة من الإمارات والمغرب، وأركان الملبوسات التقليدية الإماراتية والضيافة والقهوة العربية والمأكولات الشعبية والمجلس.

وتوج جناح دولة الإمارات العربية المتحدة في موسوم طانطان الفائزين في مسابقة “مزاينة الإبل”، التي أقيمت في ميدان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لسباقات الهجن في مدينة طانطان، إذ أسفرت النتائج في الشوط الأول عن فوز سيدي أحمد ابيهة بالمركز الأول، وحصل على المركز الثاني والثالث على التوالي بابا محمد مولود ومحيي بوشنة، وفي المركز الرابع جاء الزيرك عالي، والمركز الخامس محمد بابا، والسادس أبيضار مصطفى، والسابع أحمد الزوين.

أما نتائج الشوط الثاني فشهدت تتويج المشارك الحبيب فتوح من طانطان بالمركز الأول، وطه سلامو من إقليم السمارة بالمركز الثاني، ومحمد مولود بابا من طرفاية بالمركز الثالث. وفي الشوط الثالث توج بالمركز الأول الحافظ الوهبان من طانطان، وبالمركز الثاني حمزة هلاب من العيون، بينما توج في المركز الثالث رشيد آيت سعدون من طانطان.

وقال يونس فرح، منسق المسابقات بموسم طانطان، إن الدورة الخامسة من مسابقة “المزاينة” “تميزت بإقبال عدد أكبر من المشاركين، إذ ارتفع إلى 150 مشاركا مقارنة مع العام الماضي الذي سجل 140 مشاركاً”.

كما أوضح المتحدث أن “مستوى مسابقة المزاينة التي تقام تحت إشراف اتحاد سباق الهجن بدولة الإمارات العربية، وبتنظيم من جناح دولة الإمارات، أصبح يشهد تطوراً كبيراً بفضل مجهودات وخبرات دولة الإمارات العربية المتحدة. كما أن ملاك الإبل صاروا أكثر خبرة في اختيار الإبل المشاركة في المسابقة وفقا للمعايير المحددة من قبل لجنة التحكيم”.

حري بالذكر أن الحفل شهد حضور كل من سيدي محمد ولد محمد، وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية، ومحمد فاضل بنيعيش، رئيس مؤسسة “الموكار” المنظمة لموسم طانطان، وعبدالله بطي القبيسي، مدير إدارة الفعاليات والاتصال في اللجنة، وعبيد خلفان المزروعي، مدير إدارة التخطيط والمشاريع في اللجنة، إلى جانب عدد من المسؤولين والوزراء المغاربة، منهم محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي والصناعة التقليدية المغربية، ومحمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، وجميلة المصلي، كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي والصناعة التقليدية، المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، والولاة والعمال ورؤساء المجالس المحلية وشيوخ القبائل المغربية.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “فرقة أبوظبي للفنون الشعبية تثري مهرجان طانطان بلوحات جمالية”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب