ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

المغربي الصالحي ينال جائزة مرموقة للبحث العلمي

المصدر:  | 15 يونيو 2019 | الأولى, تكنولوجيا |

استطاع المغرب أن يتوج بمدينة مونتريال الكندية، وأن يحرز على جائزة البحث العلمي من قبل الوكالة الجامعية الفرنكوفونية، وبهذا تعد المملكة أول بلد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يستطيع الحصول على هذه الجائزة.

وظفر عادل الصالحي بجائزة البحث العلمي، التي تجعل منه أحسن باحث على المستوى الدولي وبهذا يكون أول اسم مغربي وعربي يحصل على الجائزة التي تعرف بمعاييرها الصارمة وترتبط بالجودة والأصالة والجانب المبتكر لمواضيع البحث وللإنجازات المحققة وروابط التعاون والشراكات.

وتصدر الباحث المغربي منافسة دولية رفيعة تنظمها الوكالة الجامعية الفرنكوفونية كل سنتين، وهي أكبر شبكة جامعية في العالم تكافئ الأبرز من بين الباحثين العالميين الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة والذين أثبتوا جدارتهم وحققوا اعترافا وتقدما علميا كبيرين.

وقال الصالحي، ضمن تصريح لهسبريس، إن التتويج الذي حصل عليه “يعد تتويجا لفريق عمل مكون من طلبة وأساتذة وإدارة التي أنسق عملهم وتتويجا للمشوار العلمي، بما فيه المشوار الدراسي الذي يجب أن يكون متفوقا”.

وأوضح الصالحي أن الجائزة تقيم جودة الأعمال التي ينتجها الباحث، مؤكدا أنه أنجز أكثر من خمسين إنتاجا علميا نشرت في مجلات علمية قيمة جدا.

يذكر أن الصالحي هو أستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة عبد المالك السعدي بالمغرب. وهو خبير كبير لدى المفوضية الأوروبية والوكالة الفرنسية للأبحاث ولدى العديد من المؤسسات الوطنية والدولية. يقود العديد من مشاريع التعاون الدولي، ويشارك في العديد من مشاريع البحث العلمي. كما شارك في العشرات من الأبحاث التطبيقية التي أسفرت عن نتائج علمية غزيرة تجاوزت الخمسين إنتاجا علميا من مقالات محكمة وتقارير وكتب ومداخلات. وهو عضو في هيئة تحرير عدة مجلات علمية مصنفة، وفي العديد من المؤسسات والهيئات الوطنية والدولية.

وحصل الباحث المغربي نفسه، خلال مسيرته المهنية، على العديد من الجوائز ومنح التميز التي تقدمها مؤسسات مرموقة؛ مثل: المؤسسة الدولية للعلوم (السويد)، والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية (إسبانيا)، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني (المغرب)، والمنظمة الهولندية للتعاون الدولي (هولندا)، واليونسكو، والمفوضية الأوروبية.

وتوج الأستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة عبد المالك السعدي بالمغرب مسارا دراسيا متميزا بحصوله على دبلوم الدراسات العليا من جامعة برشلونة، ودرجة الماجستير من جامعة إشبيلية، ودبلوم الدراسات العليا المعمقة من جامعة عبد المالك السعدي، ثم حصل على درجة الدكتوراه من جامعة برشلونة ومن جامعة عبد المالك السعدي وعلى درجة التأهيل الجامعي في الجغرافيا.

ويركز الصالحي، في أبحاثه العلمية، على دراسة قضايا المياه والمناخ والتغيرات البيئية والاجتماعية والاقتصادية وتعزيز الموروث بمنطقة البحر الأبيض المتوسط بتنسيق وثيق مع العديد من مراكز البحث الوطنية والدولية.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “المغربي الصالحي ينال جائزة مرموقة للبحث العلمي”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب