النسخة الحالية عربي | إن كنت ترغب �?ي تغيير النسخة، إضغط على النسخة الدائمة:Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

“سهرة استعراضية” تفتتح مهرجان فاس للموسيقى

المصدر:  | 14 يونيو 2019 | فن و ثقافة |

من المرتقب أن تنظم، اليوم الجمعة، بالمشور العامر للساحة التاريخية باب الماكينة السهرة الافتتاحية للدورة الخامسة والعشرين لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة بلوحة استعراضية تحمل عنوان “فاس.. ذاكرة المستقبل”، وتستعرض البعد الروحي والعريق للمدينة القديمة لفاس، مع الحرص على تثمين التقاليد الأصيلة للمغرب ومختلف ارتباطاتها بالعديد من بلدان العالم.

وينظم هذا الحفل، وفق بلاغ صحافي صدر عن منظميه، تحت رعاية الملك محمد السادس، بحضور عموم الجماهير، وشخصيات وطنية ودولية وازنة؛ كما سيحظى برئاسة الأميرة لالة حسناء، التي “دأبت على دعم هذا المهرجان ومواكبته في طموحاته منذ دوراته الأولى وخصته بعنايتها وحضورها في كبرى لحظاته، منذ إحداثه وحتى يومنا هذا.”

وبخصوص موضوع “عند ملتقى الثقافات” لهذه الدورة الخامسة والعشرين، سيستعرض الحفل الافتتاحي نشأة وتطور العاصمة العلمية والروحية للمملكة، وسيتجسد ذلك من خلال حضور العديد من الفنانين المغاربة، “الذين سيحضرون كلهم لتمثيل التراث العربي، الأندلسي، الأمازيغي واليهودي المغربي، وليبرزوا وليؤكدوا بالملموس التنوع الثقافي المتجسد من خلال تشابك أزقة المدينة القديمة، التي ترمز إلى جغرافيا الروح والسفر إلى عوالم غريبة” وفق البلاغ ذاته.

كما سيشهد الحفل حضور فنانين فارسيين، أرمينيين، تونسيين، فلسطينيين ومن سلطنة عمان، والذين أتوا كلهم لإضفاء نكهة خاصة على إشعاع الثقافة الإسلامية والمغربية بالمملكة.

وفي هذا الصدد، يقول منظمو المهرجان إن “مهرجانا بهذا الحجم وبهذه الأهمية وجب عليه أن يكون متجددا، وأن يتطرق للإبداع كلغة حقيقية للألوان الموسيقية التقليدية، فكل لون من هذه الألوان يحكي عن تاريخ هذه المدينة، وعن مدى تجذرها في هذا الإرث الذي يجسده وينقله هذا الحفل”.

وفي إطار السعي إلى إدماج جمهور المستمعين في هذه العوالم الفولكلورية الحالمة، يضيف البلاغ، “سيتدخل فنان ليسرد بإيجاز تفاصيل نشأة وصيرورة كل قطعة دون السقوط في السرد المسرحي الصرف، ليترك بذلك المجال للتاريخ للحديث عن نفسه.”

واختتم البلاغ بكون مهرجان فاس بهذه اللوحات الفنية “يكون قد بلور سعيه الرامي إلى المزج ما بين أهمية هذه الموروثات الثقافية مع الفكرة الشعبية للحفل، وأيضا بإدراج عشرات العروض المقدمة بليالي المدينة القديمة وبحديقة جنان السبية. وطيلة عشرة أيام كاملة سيخلق فنانون كبار حوارا مفعما بالحب والفرح ما بين ثقافات العالم، وتلك بحق رسالة كونية، أضيفت للبرمجة الغنية والمحكمة للمهرجان، والتي ستجذب بلا شك العديد من الجماهير والمتتبعين صيف هذه السنة بمدينة فاس.”

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل ““سهرة استعراضية” تفتتح مهرجان فاس للموسيقى”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب