ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

الهواتف العمومية تواصل الانقراض والمكالمات تتكسر بالانخفاض

المصدر:  | 5 يونيو 2019 | إقتصاد |

واصلت حظيرة الهواتف العمومية بالمغرب الاستمرار في التراجع سنة بعد سنة، كنتيجة لتعميم خدمات النقال وانخفاض أسعار المكالمات بشكل متواصل.

وأفادت معطيات جديدة صادرة عن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بأن عدد الهواتف العمومية بلغ 5757 في نهاية شهر مارس الماضي، مقابل 7189 هاتفاً في مارس من السنة الماضية، ما يعني اختفاء قرابة 1500 هاتف عمومي في ظرف سنة.

وأكدت الوكالة أن هذا العدد الذي انقرض من حظيرة الهواتف العمومية يعني استمرار تراجع هذا النشاط، وهو نتيجة مباشرة لتعميم الوصول إلى الهاتف النقال والأسعار المناسبة للاتصالات.

والنسبة الأكبر من الهواتف العمومية المستمرة في الاشتغال إلى حد الساعة تعود لشركة اتصالات المغرب بنسبة 69.29 في المائة، مقابل 30,71 في المائة لشركة أورانج.

وليست الهواتف العمومية فقط هي التي تعرف تراجعاً، فحتى الرسائل النصية القصيرة هي الأخرى تعرف منحى تنازلياً؛ إذ تفيد أرقام الفصل الأول من السنة الجارية بأنها جاوزت قليلاً مليار رسالة، بانخفاض سنوي يقدر بـ 20 في المائة عن السنة الماضية.

مقابل ذلك، يعرف الهاتف الثابت استقراراً في وضعيته، فما بين مارس 2018 ومارس من السنة الجارية بقي الرقم ما بين 2,07 مليون مشترك و2,04 مليون مشترك.

وتحظى اتصالات المغرب بحصة الأسد من الهاتف الثابت تصل إلى 96 في المائة، مقابل 6,88 في المائة لشركة إنوي، و3,16 في المائة لشركة أورانج.

أما المؤشرات الإيجابية في قطاع الاتصالات فتهم حظيرة الهاتف المتنقل، فقد بلغت 44.73 مليون مشترك، بارتفاع يقدر بـ2.37 في المائة ونسبة نفاذ بلغت 127 في المائة.

وتسجل حظيرة الهاتف المتنقل بالأداء اللاحق ارتفاعاً سنوياً بـ20 في المائة، حيث بلغت 4.13 مليون مشترك، أما عدد مشتركي الأداء المسبق فقد استقر في 40.6 مليون زبون.

وعرف الفصل الأول من السنة الجارية رواج مكالمات الهاتف المتنقل بما يناهز 13.7 مليار دقيقة، بارتفاع يقدر بـ 7.2 في المائة مقارنة مع سنة من قبل.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “الهواتف العمومية تواصل الانقراض والمكالمات تتكسر بالانخفاض”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب