ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

رصيف الصحافة: السلطات تمنع تنظيم مهرجان للرقص الشرقي بمراكش

المصدر:  | 3 يونيو 2019 | إعلام |

نستهل جولتنا في رصيف الصحافة ليوم الثلاثاء من “أخبار اليوم” التي كتبت أن سلطات مدينة مراكش أصدرت قرارا بمنع تنظيم مهرجان للرقص الشرقي كان مبرمجا خلال الفترة الممتدة بين 3 و10 يونيو الجاري بأحد فنادق المدينة الحمراء، وأثار احتجاجات مناهضي التطبيع مع الكيان الصهيوني.

وكتبت الجريدة ذاتها أن مسؤولا رفيعا بولاية الجهة علل المنع بأن تنظيم المهرجان بتزامن مع الأيام الأخيرة من شهر رمضان وعيد الفطر يمس بالنظام العام والمشاعر الدينية للمغاربة، قبل أن يضيف أنه كان من غير المستبعد أن ينال المهرجان الترخيص لو لم يتزامن مع الفترة المذكورة.

وأفادت الورقية نفسها بأن 15 منتخبا بالمجلس الجماعي لأولاد عزوز في عمالة إقليم النواصر بجهة الدار البيضاء قدموا استقالتهم الجماعية إلى عامل الإقليم لأسباب منها اتهامهم الرئيس بتحويل هبة ملكية لفائدة الجماعة نحو معقله الانتخابي، حيث أنجز طريقا ثانويا وربط عددا من الفيلات بالماء الشروب مجانا.

“أخبار اليوم” أوردت أيضا أنه في ظل الترقب السائد بخصوص العفو الملكي الخاص بعيد الفطر، وما إذا كان سيشمل دفعة جديدة من معتقلي “حراك الريف” بعد سنتين من اعتقالهم، ينتظر أن يغادر سبعة نشطاء السجن خلال شهر يونيو الجاري.

وأوضحت الجريدة أنه من المنتظر أن يعانق الحرية ناشطان في حراك الريف يوم الخميس المقبل بعد انتهاء مدة محكوميتهما، هما جواد الصابري من سجن الحسيمة، ومحمد أثاري من سجن سلوان، كما يرتقب أن يغادر في التاسع من شهر يونيو سجن الحسيمة الناشط جمال مونا، فيما يتوقع أن يغادر أربعة آخرون سجن الحسيمة في 26 يونيو الجاري، وهم أنس خطابي ووليد أفقير وجواد بنزيان ومحمد بنزيان.

وإلى “المساء” التي ورد بها أن رئيس الجماعة الترابية لتزنيت وجه رسالة إلى وزير الداخلية يطالبه من خلالها بالكشف عن الجهات التي تعمد من حين إلى آخر إلى إغراق مدينة تزنيت بأعداد كبيرة من المهاجرين الأفارقة القاصرين القادمين من بلدان الساحل والصحراء، الأمر الذي يفاقم ظاهرة التسول بمختلف المدارات الطرقية للمدينة.

وحسب المنبر ذاته، فإن عددا من الحافلات تقوم بإنزال أعداد كبيرة من المهاجرين الذين يتم استقدامهم من المدن الواقعة بشمال المملكة، حيث كانوا يستعدون للهجرة السرية إلى أوروبا.

ونشرت “المساء” أيضا أن وزير الخارجية الإسباني حل بالمغرب لحل مشاكل “الفيزا”، ومن المنتظر أن يلتقي بكل قناصل بلاده في المغرب للاطلاع على مشاكل منح التأشيرة للمغاربة، فيما أقرت المصالح الإسبانية بوجود بعض المشاكل، متهمة أشخاصا بالتلاعب في المواعيد، وهو ما دفعها إلى فرض نظام جديد لتصحيح الأمر.

ونقرأ في المصدر نفسه أن أجهزة الاستخبارات البريطانية حذرت من أن تنظيم الدولة الإسلامية، المعروف إعلاميا بـ”داعش”، يخطط لشن هجمات إرهابية في عدة دول، ضمنها اليونان والجزر الخالدات والمغرب وتونس، على غرار الهجمات الدامية التي استهدفت مواقع سياحية في سريلانكا.

من جانبها، نشرت “الأحداث المغربية” أن الإطاحة بشبكة لتهريب المخدرات كشف عن تورط عناصر من الدرك الملكي ومتعاونين يسهلون عمليات نقل الشحنات بطانطان، القضية تفجرت حين حدث تبادل لإطلاق النار بمنطقة تسمى “سهب الحرشة” بجنوب ميناء طانطان بحوالي 10 كلم على الطريق الوطنية رقم 1، التي تربط طانطان وعمالة طرفاية، بين مهربين للمخدرات وعناصر من الأمن الوطني وعناصر من المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

وجاء في “الأحداث المغربية” كذلك أن ميناء أكادير يستعد لكي يتعزز بمعايير أمنية ذات طابع دولي تستجيب لمبادئ المدونة الدولية لأمن السفن والمنشآت المينائية، وقد دخلت هذه المدونة حيز التطبيق منذ سنة 2004.

وأضافت الجريدة ذاتها أن الوكالة الوطنية للموانئ تشرف على هذه الخطة، وتسعى من خلالها للاستجابة للمعايير الأمنية الدولية التي يجب أن يكون عليها المركب المينائي بأكادير نظرا لأهميته الدولية، وحتى يكون بعيدا عن مرمى القرصنة أو الاعتداءات الإرهابية.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “رصيف الصحافة: السلطات تمنع تنظيم مهرجان للرقص الشرقي بمراكش”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب