ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

اعتقال الزعيم التاريخي لمنظمة “إيتا” في فرنسا

المصدر:  | 16 مايو 2019 | عالم |

أفادت مصادر قضائية إسبانية بأن الزعيم التاريخي لمنظمة “إيتا” الباسكية، خوسيه أنطونيو أوروتيكويتشيا بينجوتشيا المعروف باسم “جوسو تيرنيرا”، اعتقل اليوم الخميس في جبال الآلب الفرنسية، وسيتم نقله مباشرة لتنفيذ حكم بالسجن ثمانية أعوام؛ كان قد صدر ضده غيابيا في 2017 بسبب دوره كعضو في الجماعة المذكورة.

وبما أن حكم الإدانة جاء غيابيا، آنذاك، سيحق لـ”جوسو تيرنيرا” تقديم طلب لإعادة المحاكمة، وإما سيتعين عليه قبول الحكم، وفقا لما أكدته المصادر القضائية.

لذلك، لن يمثل الزعيم السابق لـ”إيتا” الباسكية أمام قاض، بل سينقل مباشرة للسجن بحسب نفس المصادر التي أوضحت أنه لا يوجد حاليا قضية مفتوحة في إسبانيا ضد المعني بالأمر لتستدعي المطالبة بتسليمه. وعلى الرغم من ذلك، قد تبدأ المحكمة الوطنية الإسبانية عملية لمراجعة هذا الأمر.

واعتقل “جوسو تيرنيرا”، الذي كان في مكان غير معلوم منذ عام 2002 ، بمدينة سالونش الواقعة في إقليم أوت سافوا الفرنسي، على يد عملاء بالمخابرات الفرنسية بالتعاون مع الحرس المدني الإسباني.

وكان القيادي في “إيتا” قد اعتقل في أول يونيو 2017 بسبب دوره كعضو في المنظمة بين عامي 2011 و2013، ووقتها أدانته محكمة في باريس بتهمة الإرهاب على خلفية انتمائه لهذه المنظمة التي كان لها أيضا نشاط في فرنسا والنرويج.

وأمضى جوسو تيرنيرا نصف قرن مع “إيتا”؛ حيث تولى عمليا جميع الوظائف التنظيمية والاستراتيجية، وكان من رموز المنظمة.

يشار إلى أن منظمة “إيتا” أعلنت، في الثالث من ماي 2018، حلها في بيان أكدت فيه التفكيك الكامل لبنيتها بعد نحو 50 عاما من النشاط الذي أسفر عن سقوط مئات القتلى في إطار سعيها لاستقلال إقليم الباسك عن إسبانيا.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “اعتقال الزعيم التاريخي لمنظمة “إيتا” في فرنسا”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب