ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

إجراءات إسبانية تصعّب التنقّل بحرا صوب المغرب

المصدر:  | 16 مايو 2019 | الأولى, مجتمع |

معاناة جديدة تنتظر الجالية المغربية المقيمة بالخارج في تنقلاتها صوب أرض الوطن أو خارجه، بعد إقرار المسؤولين الإسبان بمنطقة الجزيرة الخضراء لقانون تقييدي يرمي إلى الحد من البضائع غير المصحوبة، ويقضي تطبيقه إفراغ الحافلات بالكامل، وحمل المسافرين لأمتعتهم والعبور صوب الضفة الأخرى، دون إعداد الشروط المناسبة لهذه العملية.

وأوضحت مصادر من الجالية المغربية أن “السلطات لم تعتمد عربات مساعدة”، مشيرة إلى أن هذا الإجراء له تأثير خطير على الراحة الجسدية والقدرة المادية للمسافرين صوب أرض الوطن، وهو ما ناقشته الجالية باستفاضة في اجتماع لها بتاريخ 13 ماي الجاري”.

ودعا بيان صادر عن الاجتماع السلطات المغربية إلى فتح الحوار مع السلطات الإسبانية لتحسين ظروف المرور، واصفا القانون بالحاط من الكرامة، وطالب القنصليات بتحسين خدماتها وتوفير كل المعلومات اللازمة لضمان عبور آمن خالٍ من المفاجآت، مناشدا وزارتي الخارجية والنقل تأمين البواخر المتوجهة من فرنسا إلى المغرب ومقاطعة المرور عبر المياه الإسبانية في حالة رفضت السلطات الحوار.

وفي هذا الصدد، قالت عائشة باشا، مواطنة مغربية قاطنة ببلجيكا، إن “الجالية المغربية تفاجأت بالإجراءات التعسفية الجديدة، خاصة في الجزيرة الخضراء”، ووصفت القانون المشار إليه بأنه “متشدد وغريب يستفز المواطنين المغاربة، وهو ما فرض على ممثلي الجالية القادمين من مختلف الدول الأوروبية الاجتماع للتداول في هذا المستجد”.

وأضافت باشا، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الجالية ستقدم عريضة للحكومتين المغربية والإسبانية، والوزارات المغربية مطالبة برد فعل تجاه الأمر؛ إذ إن السلطات الإسبانية استغلت الصمت وقامت بتنفيذ قانونها”، وزادت أن “الإجراء هو أن الإسبان يفرضون على المغاربة حمل لوازمهم خارج الحافلات التي تصعد للسفينة فارغة من الأمتعة”.

وأوضحت الفاعلة الجمعوية أن “الأمر غير ممكن بالنسبة لكبار السن والمرضى، فكيف سيحمل المسافر حقائبه كاملة؟”، مؤكدة أن “القانون غير إنساني، وإذا أرادت السلطات الإسبانية تفقد حقائب كل فرد، فالمفروض وضع علامات مميزة بأسماء كما هو معمول به في الطائرات، وليس تعذيب الناس والمس بكرامتهم”.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “إجراءات إسبانية تصعّب التنقّل بحرا صوب المغرب”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب