ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

معرض الفلاحة بمكناس يكسب رهان استقطاب الزوار

المصدر:  | 24 أبريل 2019 | إقتصاد |

أُسْدل السّتار الأحد الماضي على فعاليات الدورة 14 من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، في أجواء حماسية، “نظرا للنجاح الذي عرفته الدورة المنعقدة بمكناس تحت الرعاية الملكية، والتي ساهمتْ بنجاحها في تعزيز مكانة الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب كأول معرض فلاحي مهني بإفريقيا، وكإحدى أبرز التظاهرات على الصعيد العالمي”.

وتميزت الدورة 14 من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، والتي نظمت خلال الفترة من 16 إلى 21 أبريل 2019 بمكناس، تحت شعار “الفلاحة كرافعة للتشغيل ومستقبل العالم القروي”، باستقبال سويسرا كضيف شرف هذه السنة.

وانسجاما مع دوره “كخالق للتكامل بين مختلف المتدخلين في سلسلة القيمة الفلاحية، سواء من المغرب أو الخارج”، شهد الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب هذه السنة مشاركة 60 دولة من القارات الخمس. وانعكس هذا الإقبال أيضا على مستوى الوفود الرسمية للدول المشاركة، التي بلغت 24 وفدا، على رأسها 19 وزيرا من مختلف الدول.

وعادت هذه الديناميكية، حسب لجنة التنظيم، “بفائدة ملموسة على الوفود الإفريقية بشكل خاص، التي تمكن أعضاؤها من الاستفادة من التجربة المغربية المعترف بها في المجال الفلاحي، ومن التكاملات الدولية التي تجسدت بفضل المكانة الدولية الراسخة للملتقى الدولي للفلاحة والتموقع الإستراتيجي للمغرب كبوابة لإفريقيا؛ وتجلت على الخصوص من خلال عدد الندوات العلمية الذي ناهز 35 ندوة، والاتفاقيات الموقعة خلال دورة 2019، والتي فاق عددها 50 اتفاقية.

وحجّ إلى الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس حوالي 850 ألف زائر، بمشاركة 60 دولية، و1356 عارضا. كما شاركت 331 تعاونية وتجمع ذي مصلحة اقتصادية، بالإضافة إلى 24 وفداً رسمياً أجنبياً، 19 من بينها ترأسها وزراء يمثلون حكومات بلدانهم. كما تم منح 35 جائزة امتياز، بينها 16 جائزة للعارضين و19 جائزة لمربي الماشية.

وقال مندوب المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، جواد الشامي، إن قطب المنتجات المحلية استأثر باهتمام خاص من طرف الزوار، إذ شاركت فيه أكثر من 325 تعاونية عرضت مختلف منتجاتها، وأغلبها كانت من التعاونيات النسوية.

وأكد المندوب أن “الاستبيانات التي أرسلها العارضون تشير إلى بيع جميع البضائع المخزنة خلال أيام المعرض، الذي نظم هذه السنة أياما قبل حلول شهر رمضان الأبرك”، موضحا أن بعض التعاونيات حققت قرابة 80 في المائة من رقم معاملاتها السنوي، وأضاف أن هذا الرواج التجاري الكبير الذي عرفه المعرض سجل أيضا في الأقطاب الأخرى، لاسيما في قطب الآليات والمعدات الفلاحية، حيث تم بيع العديد من المعدات الفلاحية، وحقق العارضون أكثر من 3 في المائة من رقم معاملاتهم السنوي.

كما أشاد الشامي بمستوى الزوار الأجانب، موضحا أنه تم تنظيم أكثر من 200 لقاء بين المقاولات (بي-تو-بي)، من أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط، من جهة، ونظيراتها المغربية من جهة أخرى.

وأعرب مندوب المعرض، في هذا الصدد، عن يقينه بأن هذه اللقاءات ستعزز الصادرات المغربية، لاسيما إلى الأسواق غير الأوروبية، وأشار إلى أن القطب الدولي (500 عارض) عرف مشاركة متميزة للبلدان الإفريقية التي عرضت مؤهلاتها الفلاحية، منوها بالطابع الإفريقي للمعرض الذي يتعزز سنة تلو أخرى.

وسلط الشامي الضوء على المشاركة المتميزة لسويسرا، ضيف شرف هذه الدورة، والتي تميزت بجاذبية رواقها؛ وبخصوص شعار “الفلاحة رافعة للتشغيل ومستقبل العالم القروي”، الذي شكل موضوع المعرض هذه السنة، أعرب عن ارتياحه للأفكار والمشاريع المبتكرة التي بلورها الشباب، وأشار إلى أن الدورة 14 شكلت فرصة لهم للاستفادة من الاستشارة والمواكبة والتوجيه ودورات التكوين اللازمة، علاوة على وعود من هيئات ومؤسسات مالية بتمويل مشاريعهم.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “معرض الفلاحة بمكناس يكسب رهان استقطاب الزوار”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب