ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

رصيف الصحافة: “الجيش الرديف” ينتظر الفوج الأول للمجندين المغاربة

المصدر:  | 21 أبريل 2019 | إعلام |

بدء رصيف صحافة مطلع الأسبوع من “المساء” التي ذكرت أن الجنرال عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، أعطى تعليماته لتشديد ترتيبات برنامج التجنيد الإجباري الذي سيخضع له الفوج الأول.

الجيش يراهن على تمكين مؤدّي الخدمة العسكرية من تكوين يعادل ذاك المخصص لضباط الصف بالثكنات الكبرى، في ابن جرير وابن سليمان، بغرض إدماج هؤلاء في “الجيش الرديف” عند الانتهاء من التأهيل التطبيقي والرياضي والدراسي.

“المساء” قالت، نسبة إلى مصدر مطلع، إن جزءا من الفوج الأول للمجندين، الذي سيلتحق بالمقرات العسكرية بعد أيام، سيتم الاحتفاظ به عقب انتهاء المدة المحددة قانونيا للتكوين.

اليومية نفسها اهتمت بتفكيك عصابة لتزوير عقود زواج القاصرات، واعتقال كاتبة عمومية ووسيط على ذمة هذه القضية، بينما تحقق الضابطة القضائية في هذا النشاط الممتد إلى عدد من المدن المغربية كدمنات والعطاوية وقلعة السراغنة وبني ملال ومراكش والفقيه بنصالح وتمارة.

التحريات أسفرت عن سقوط 6 مشتبه بهم في التزوير، بينهم موظفون ومستخدمون في أنشطة لها ارتباطات بالميدان القانوني، وقد تم كشف أمرهم بعدما تبين للمصالح الأمنية أن عقد زواج تم تقديمه إلى أحد العدول، غير قانوني شكلا ومضمونا.

وعلاقة بمغاربة العالم، قال البنك الدولي إن المهاجرين حولوا ما يعادل 7,4 مليارات دولار إلى المملكة برسم سنة 2018، مما يجعل الجالية مساهمة في الناتج الداخلي الخام بنسبة 6,2 في المائة خلال الفترة ذاتها.

وذكرت “المساء” أن هذه التحويلات المالية، وفق البنك، تجعل المغاربة المقيمين بالخارج يحتلون الرتبة الأولى في شمال إفريقيا من ناحية التحويلات صوب الوطن الأم، مسبوقين بالمصريين الذين أعطوا بلدهم 28,9 مليار دولار.

أما “الأحداث المغربية” فتطرقت إلى مسيرة المطالبة بحرية معتقلي “حراك الريف”، اليوم الأحد، بالعاصمة الرباط، وقالت إنها انقسمت إلى ثلاث مجموعات؛ إحداها لليسار، وأخرى لعائلات المعتقلين، والثالثة لجماعة العدل والإحسان.

وأضافت الجريدة، نسبة إلى مصدر مقرب من الملف، أن الدولة مستعدة لمناقشة الاعتقالات من بوابة حقوقية، بعيدا عن تسييسها وتوظيف حقوق الإنسان من طرف معارضي الدولة في الصراع معها.

وفي أخبار الحوادث قالت “الأحداث المغربية” إن رضيعة لفظت أنفاسها الأخيرة، الخميس الماضي، مباشرة بعد منع حراس الأمن عائلتها من إدخالها مستشفى مدينة القصر الكبير.

مصدر من أقارب الرضيعة قال إن “ملاك”، وعمرها سنة وشهور، منعت من الاستشفاء بدعوى غياب الطبيبة؛ رغم أن حالتها الصحية لم تكن تتحمل الانتظار، وبعدها اعترف الحراس بوجود الطبيبة، لكنها رفضت التدخل.

والختم من “أخبار اليوم” وتطرقها إلى كون المصطفى الرميد “وزيرا دون حقيبة” فعلا، مضيفة أن تعيين أحمد شوقي بنيوب مندوبا وزاريا جديدا لحقوق الإنسان، منذ شهور، جعله يحوز كل الصلاحيات المرتبطة بوزارة الدولة.

وزاد المنبر الورقي أن الرميد أصدر قرارا فوض لبنيوب الصلاحيات التي لم تكن مرتبطة بهذا المنصب في عهد المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري السابق. وبذلك يفقد قيادي “البيجيدي” حقيبته الوزارية فعلا.

“أخبار اليوم” ذكرت، أيضا، أن النيابة العامة باستئنافية طنجة أنهت مسطرة الاستماع التفصيلي إلى المتهم بمحاولة السطو على وكالة بنكية بمنطقة “بلاصا طورو”، وقد أعطي الأمر بإيداعه السجن لمحاكمته في حالة اعتقال، بينما تبدأ الجلسات يوم الخميس القادم.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “رصيف الصحافة: “الجيش الرديف” ينتظر الفوج الأول للمجندين المغاربة”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب