ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

سبيلا: المغاربة ورثوا “ثقافة أنوارية” تنتصر للحقوق والحريات

المصدر:  | 21 أبريل 2019 | غير مصنف |

“هل هناك فكر أنواري في المغرب اليوم؟” بهذا السؤال ختم المفكر المغربي محمد سبيلا محاضرة حول “ماهية الأنوار”، في لقاء فكري نظمته النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين بالرباط، ليجيب عن سؤاله الذي وصفه بـ”السؤال القاتل” قائلا إن النخب الجديدة في المغرب بدأت تتمثل الأفكار التنويرية المناصرة للحقوق والحريات.

ويرى سبيلا أن النخب الحاملة للفكر التنويري في المغرب منكفئة على ذاتها، واسما الفكر الذي تحمله بـ”الأنوار الصامتة أو اللا واعية”؛ لكنه اعتبر أن الفكر التنويري “تسلل إلى نخب المجتمع المغربي على عدة مستويات، سواء في الأفكار أو في الممارسات”.

وعاد سبيلا إلى الوراء لينطلق من مرحلة سنوات الجمر والرصاص، وما وازاها من صراعات سياسية تركت آثارا فكرية وثقافية؛ لكن “الأنوار السياسية”، كما سمّاها المتحدث، كانت ستخفت بعد استقالة الأحزاب السياسية في مرحلة معينة، لولا أن المجتمع المدني ورثها وحمل مشعلها وأبقاها حيّة.

ووصف سبيلا المجتمع المدني المغربي بمنظماته وجمعياته بأنه “من أقوى المجتمعات”، وأرجع إليه فضل نشر الأفكار الأنوارية في المجتمع، خاصة بعد فترة فحص ونقد مرحلة سنوات الجمر والرصاص، لتبرز نخب واسعة مناهضة لمختلف أشكال تجاوزات السلطة، ومدافعة عن حقوق المرأة وعن الحريات بمختلف تلويناتها.

وعلى مستوى الإنتاج الثقافي، قال سبيلا إن الثقافة المغربية مرتبطة بالأنوار، حمل الفاعلون في الساحة الثقافية من شعراء وروائيين وصحافيين وتشكيليين الفكر التنويري؛ لكن بؤرة هذا الفكر، يردف المتحدث، هم الفلاسفة، الذين قال إنهم حداثيون وعقلانيون وتفكيرهم المحوري والأساسي يدور حول التقدم والحداثة، ولا يترددون في التعبير عن أفكارهم واختيارهم بحرية وبوضوح.

وضرب سبيلا مثالا بالمفكر المغربي عبد الله العروي كأحد أبرز دعاة الحداثة في المغرب، قائلا “العروي أقل راديكالي من الناحية السياسية، ولكنه راديكالي في البحث عن الجذور الثقافية العميقة لتخلفنا ولجمود العرب”.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “سبيلا: المغاربة ورثوا “ثقافة أنوارية” تنتصر للحقوق والحريات”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب