ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

جبهة القوى تقترح العودة إلى نمط الاقتراع الفردي

المصدر:  | 15 أبريل 2019 | الأولى, سياسة |

دعا المصطفى بنعلي، الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية، إلى إصلاح المنظومة الانتخابية، مقترحا الرجوع إلى نمط الاقتراع الفردي، الذي قال إنه “يلائم المغرب”، ليؤدي دوره ضمن منظومة انتخابية منسجمة، قادرة على إفراز برلمان وتمثيلية، وانبثاق حكومة قوية مرتبطة بالمواطنين، وقادرة على تعبئتهم، ومستوعبة لأولوياتها في تلبية حاجياتهم.

وقال بنعلي، خلال تجمع خطابي نظمه الحزب بجماعة عين لكدح بدائرة تيسة بإقليم تاونات، إن مغرب اليوم بحاجة ماسة إلى جيل جديد من الساسة والنخب السياسية، كقناعة ترجمتها الإرادة الملكية الداعية إلى المساهمة في تأهيل الأحزاب، لتقوم بأدوارها على مستوى إنتاج النخب والأفكار، كاستراتيجية وليكون المغاربة على موعد مع التاريخ خلال الاستحقاقات القبلة.

واعتبر بنعلي النقاش السائد بخصوص لغة التدريس نقاشا ثانويا وخارجا عن السياق. وأضاف أن النخبة تسبح في واد والمجتمع في واد آخر، مستحضرا معاناة ساكنة العالم القروي في مجالات اجتماعية وحيوية كالصحة والطرق والشغل وانسداد الأفق بالنسبة إلى ساكنة البوادي والمداشر.

ووصف الأمين العام لحزب “الزيتون” إقليم تاونات بالنموذج الحي لواقع العالم القروي المنسي، مؤكدا أن المدخل الحقيقي لبناء نموذج تنموي بديل هو الفلاحة والتنمية القروية، بحكم طبيعة وبنية الاقتصاد الوطني.

وأوضح المسؤول الحزبي أن “أكبر معضلة ابتليت بها السياسة في السنوات الأخيرة تكمن في غياب نظرة شمولية واضحة للتنمية، الشيء الذي يجعل تلبية حاجات ومطالب المواطنين بالمهمة المستحيلة، خاصة في ظل اقتصاد وطني لا يزال يعاني من الريع، الذي يكدس الثروة في أيدي من لا ينتجونها، فيما عموم المغاربة لا يستفيدون من شيء”.

وبخصوص قضية الوحدة الترابية، اعتبر بنعلي التقرير الأخير للأمم المتحدة ترجمة لبداية انفراج قضية الصحراء، وأنه يوضح استيعاب المنتظم الدولي والقوى العظمى للبعد الإقليمي لطبيعة هذا النزاع، واصفا التحول بـ”النوعي في مقاربته للقضية، لاسيما في ظل التطورات التي يعيشها الشعب الجزائري حاليا، ومن خلال الشعارات المرفوعة التي تعبر عن الإخاء والدعوة إلى إنهاء النزاع المفتعل، على اعتبار ذلك ساهم في تعطيل فرص تنمية بالمنطقة”، مثمنا تطلع الجزائريين لإنهاء نظام الحكم العسكري، المستفيد الأكبر من طول أمد التوتر.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “جبهة القوى تقترح العودة إلى نمط الاقتراع الفردي”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب