ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

ملتقى بالحوز ينادي بالتكوين والمقاربة التشاركية

المصدر:  | 10 أبريل 2019 | الأولى, جهات |

أجمع المتدخلون في الدورة الثانية من ملتقى الشباب القروي “أن دستور 2011 رفع من قيمة ودور المجتمع المدني، الذي أضحت له أدوار كبيرة في تدبير الشأن المحلي والشراكة وتنفيذ القرارات التنموية لتسحين الوضع المعيشي لسكان الحواضر والقرى”.

وأكد المشاركون في هذا النشاط، الذي نظمته اليوم الثلاثاء جمعية “إنوراز” للثقافة بتنسيق مع جماعة تيدلي القروية تحت شعار “من تنمية الثقافة إلى ثقافة التنمية”، أن “المجتمع المدني قطع مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية شوطا كبيرا في تدبير الشأن العام، من خلال الإنجازات الإيجابية التي تحققت على أرض الواقع لصالح الساكنة، حيث عرفت جماعة تيدلي مثلا عقد 50 اتفاقية شملت التعليم الأولي وتشجيع الموروث الثقافي”.

وعدد هذا الملتقى، الذي نشّطه كل من محمد المغاري رئيس الفضاء الجمعوي ولحسن بوحمو باحث وفاعل جمعوي ولحسن الذهبي عن كونفدرالية تيدلي والناشط المدني عبد الحكيم أقرماش، الإكراهات التي تواجه المجتمع المدني؛ كالتكوين، وكثرة الجمعيات غير النشيطة، والتقسيم الترابي، وانتشار الجهل وخاصة لدى الفاعلين السياسيين والمستشارين الجماعيين، وإضعاف حضور النشطاء المدنيين في تدبير الشأن المحلي.

وطالبت مداخلات المنصة وممثلين عن المجتمع المدني بـ”ضرورة اعتماد المقاربة التشاركية، وتأهيل الجماعات الترابية، وإعادة النظر في بعض جمعيات المجتمع المدني، وتفعيل ربط المحاسبة بالمسؤولية، وتقليص عدد المتدخلين في تدبير الشأن المحلي، ومراقبة المجالس القروية، وإلزام الجماعات بالمقاربة التشاركية في إعداد المخططات والبرامج التنموية، وتقييم سلم التنمية”.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “ملتقى بالحوز ينادي بالتكوين والمقاربة التشاركية”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب