ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

البنك الدولي يستهدف التشغيل والتعليم والتنمية الترابية في المغرب

المصدر:  | 7 مارس 2018 | إقتصاد |

847002educationmaroc-893238559847002.png

يستعد البنك الدولي لإطلاق مرحلة جديدة من التعاون مع المملكة المغربية في السنوات الخمس المقبلة، عبر التركيز على التشغيل والموارد البشرية في التعليم والرعاية الاجتماعية، إضافة إلى التنمية الترابية.

وعرض البنك الدولي، على لسان مديرة مكتب المغرب العربي ماري فرنسواز ماري، الاثنين في مدينة الدار البيضاء، حصيلة الشراكة بين الطرفين، إذ قالت إنها “قوية جداً وعرفت توطداً خلال السنوات الماضية”.

واختتم البنك الدولي والمملكة المغربية شراكة إستراتيجية امتدت من 2014 إلى 2017، وهو ما دفع الطرفين إلى تدشين مرحلة جديدة للتعاون في أفق 2023، بعد بلوغ التعاون مستوى جيدا بعد النتائج الإيجابية المحصلة.

وحسب أرقام البنك الدولي فقد تمت تعبئة موارد مالية في المرحلة السابقة بقيمة 3.7 مليارات دولار، وُجهت لمساعدة الحكومة المغربية في أوراش كبيرة بهدف تحقيق التنمية المستدامة في قطاعات الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية، بما في ذلك الفلاحة والصحة والطاقة الشمسية وتسهيل الولوج إلى مياه الشرب.

ويفكر البنك الدولي حالياً في التركيز على عدد من القطاعات التي لازالت تشكل تحدياً بالنسبة للحكومة المغربية، خصوصاً قطاعات الشغل والتعليم والصحة، إضافة إلى الاهتمام بالمناطق القروية النائية في المملكة بهدف تعزيز تنميتها.

ومن المنتظر وضع إطار للشراكة الإستراتيجية في صيغتها النهائية بين البنك الدولي والمغرب، في غضون الأشهر القادمة، على أن ترتفع مدتها إلى خمس سنوات، أي ما بين 2018 إلى 2023.

وكان البنك الدولي أوصى في آخر مذكرة اقتصادية تحت عنوان “المغرب في أفق 2040″ بالاستثمار في الرأسمال اللامادي وتحسين الخدمات العمومية وتحديث نموذج الإنتاجية لتسريع الإقلاع الاقتصادي.

ويعتبر البنك الدولي، في المذكرة الاقتصادية ذاتها، أن تشغيل الشباب لازال يُشكل تحدياً كبيراً بالنسبة للمغرب، لكنه يؤكد أن المملكة لها القدرة على خلق فرص شغل وتحقيق الإصلاحات اللازمة لتحسين الإنتاجية والظروف المعيشية للسكان.

ويقترح البنك الدولي على السلطات إعادة النظر في نموذج الأعمال من أجل حفز القدرة التنافسية، وزيادة الإنتاجية وتعزيز شروط السوق العادلة للمستثمرين، لزيادة تكافؤ الفرص في القطاع الخاص كي ينمو ويخلق المزيد من فرص الشغل للشباب والنساء على وجه الخصوص.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “البنك الدولي يستهدف التشغيل والتعليم والتنمية الترابية في المغرب”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب