ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

استهلاك الطاقة الكهربائية يتصاعد في المغرب

المصدر:  | 6 مارس 2018 | إقتصاد |

846746electricitemaroc-914073812846746.png

قالت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية إن استهلاك الطاقة الكهربائية بالمغرب واصل منحاه التصاعدي، بتسجيله ما نسبته 4.5 في المائة نهاية السنة الماضية.

وأشارت المديرية، في تقريرها الأخير حول الظرفية الاقتصادية للمملكة الذي تصدره بشكل مستمر، إلى أن هذه النسبة هي الأعلى استهلاك منذ خمس سنوات، بعد ما جرى تسجيل 1.9 في المائة سنة 2016.

ومقابل ذلك، أشار التقرير إلى أن الإنتاج الوطني للطاقة الكهربائية ارتفع خلال السنة الماضية بـ3.4 في المائة مقابل 3.1 في المائة في 2016، كما عرف إنتاج المكتب الوطني للكهرباء ارتفاعاً بنسبة 3.4 في المائة والقطاع الخاص بـ2.4 في المائة.

وتفيد أرقام مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن هذا الاتجاه التصاعدي رافقه أيضاً ارتفاع في حجم الواردات من الطاقة الكهربائية بنسبة 14.5 في المائة، والقادمة أساساً من إسبانيا.

ويُعزى هذا الارتفاع في الإنتاج والاستهلاك إلى تعزيز مبيعات الطاقة الكهربائية ذات الجهد العالي جداً والعالي والمتوسط بـ5 في المائة مقارنة مع سنة 2016 التي سجلت ارتفاعاً بـ1.2 في المائة، وذلك راجع إلى انتعاش القطاع الإنتاجي الوطني.

ويتجلى من الأرقام الإحصائية لوزارة الاقتصاد والمالية استهلاك الطاقة الكهربائية ذات الجهد المنخفض المخصص للمنازل عرف هو الآخر ارتفاعاً بنسبة 3 في المائة نهاية السنة الماضية.

ويهدف المغرب من خلال عدد من المشاريع الطموحة إلى بلوغ الطاقات المتجددة نسبة52 في المائة من الباقة الطاقية سنة 2030، بالاعتماد على إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة الشمسية والريحية والمائية لخفض اعتماده على الاستيراد من الخارج.

وحسب تقرير سابق للبنك الدولي، فإن دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومن ضمنها المغرب، قد تجد صعوبةً في تلبية الطلب على الكهرباء في السنوات المقبلة من جراء الزيادة السكانية والنمو الاقتصادي.

ويتوقع أن يرتفع الطلب، في هذا المنطقة، على الطاقة الكهربائية بمعدل سنوي قدره 1.9 في المائة؛ وهو الأمر الذي يتطلب زيادة كبيرة في قدرات توليد الطاقة، عبر الاستثمار في مصادر متجددة للطاقة الكهربائية.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “استهلاك الطاقة الكهربائية يتصاعد في المغرب”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب