ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

جمعية تتضامن مع عزلة ساكنة الجبل بإقليم ميدلت

المصدر:  | 8 فبراير 2018 | الأولى, جهات |

838596midelte-neige1-272067317838596.png

بعد الحصار الذي عاشته مجموعة من المناطق الجبلية إثر التساقط الكثيف للثلوج منذ بداية الأسبوع المنصرم، وأدى إلى انعزال العديد من الدواوير لحدود الساعة عن العالم الخارجي؛ أصدرت جمعية سكان جبال العالم-المغرب، بيانا تضامنيا مع ساكنة الجبل بإقليم ميدلت، وعبره تدق ناقوس الخطر نتيجة معاناة القرويين.

البيان أكد وقوفه على حجم معاناة ساكنة الجبل بميدلت، “جراء الظروف المناخية الصعبة والقاسية الناتجة عن تلك التساقطات العاصفية، التي تسببت في انقطاع الطرقات والمسالك، وانقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرر، وكذا شبكة الهاتف النقال، وانهيار مجموعة كبيرة من المنازل، وشردت عدة أسر بمجموعة من الدواوير، علاوة على غلاء وندرة حطب التدفئة وحرمان طلبة من اجتياز امتحاناتهم الجامعية، إضافة إلى غلاء وندرة الأعلاف ونفوق عدد من المواشي بمختلف القرى المعزولة نتيجة الثلوج”.

وأمام هذه الأوضاع الكارثية التي تعيش على إيقاعها مختلف المداشر المتضررة، أوضحت الجمعية أنها تعلن “تضامنها الإنساني المطلق وغير المشروط مع ساكنة الإقليم المتضررة، وعن تذمرها الشديد إزاء هذا الوضع المأساوي الذي تعانيه ساكنة ميدلت الجبلية، ورفضها التعامل المناسباتي والظرفي الذي تنهجه الدولة المغربية في معالجة أوضاع ساكنة هاته المناطق”.

ويناشد البيان كل الفاعلين السياسيين والمؤسساتيين إلى “أن ينصتوا بتمعن إلى صوت الجبل، ويدعو الأجهزة الرسمية إلى اعتماد الحلول المستدامة وإرساء سياسة عمومية مجالية منصفة وعادلة، قائمة على التجاوب مع المتطلبات الاقتصادية والاجتماعية للمواطنات والمواطنين، وضامنة للولوج إلى كافة الحقوق بهذه المناطق الجبلية”.

وفي موضوع ذي صلة، أعلن “الائتلاف الوطني من أجل الجبل” أنه سينظم ندوة صحفية يوم الجمعة 9 فبراير من السنة الجارية، ويستهدف هذا اللقاء التواصلي عرض حصيلة المسار الترافعي لفائدة المناطق الجبلية بالمغرب، وأيضا عرض الوثائق الترافعية التي أنتجها الائتلاف خلال حملته الترافعية.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “جمعية تتضامن مع عزلة ساكنة الجبل بإقليم ميدلت”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب