ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

معرض الكتاب بالبيضاء .. ميزانية 5 ملايير ومصر ضيف شرف

المصدر:  | 2 فبراير 2018 | فن و ثقافة |

836566laaraj-reunion2-580120498836566.png

قدّم محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، مستجدات عن المعرض الدولي للنشر والكتاب، في نسخته الرابعة والعشرين، التي ستحتضنها الدار البيضاء، خلال الأسبوع المقبل ابتداء من تاسع فبراير إلى غاية الـ18 منه.



وأوضح الأعرج، الذي كان يتحدث في ندوة صحافية بالدار البيضاء اليوم الجمعة، أن هذه الدورة التي ستعرف مشاركة الجمهورية العربية المصرية كضيف شرف، يتوقع أن يشارك فيها “زهاء 700 عارض مباشر وغير مباشر ينتمون إلى 45 بلدا من المغرب والعالم العربي والبلدان الإفريقية والأوروبية والأمريكية، فيما سيتجاوز عدد العناوين المعروضة فيه 125 ألف عنوان”.


ولفت وزير الثقافة والاتصال، بحضور أشرف إبراهيم، السفير المصري بالرباط، إلى أن المعرض سيعرف مشاركة حوالي 350 متدخلا من الباحثين والمبدعين من المغرب وخارجه، مع تنظيم 14 نشاطا في اليوم.



وأكد المسؤول الحكومي أن هذه الدورة تتميز باستقبال مصر كضيف شرف، “تثمينا للعلاقات الأخوية والثقافية بين البلدين، وتكريسا للروابط المستمرة التي جمعت وتجمع البلدين”.


وأضاف أن ذلك يكرس “الروابط التاريخية والثقافية بين المغرب وهذا البلد العربي ذي العمق الحضاري الكبير، وتثمينا للعلاقات الخصبة والمتواصلة التي جمعت مثقفي للبلدين”.


ولفت المتحدث نفسه إلى أن هذا الحدث الثقافي الكبير الذي تقدر ميزانيته بحوالي خمسة ملايير يجعله “من أهم المعارض الدولية، وهو مساحة للنقاش”، لافتا إلى أن عملية تقييم هذه الدورة ستتم بعد نهايته للاستفادة من ذلك في الدورات المقبلة.



من جهته، أكد حسن الوزاني، مدير مديرية الكتاب بالوزارة، أن هذه الدورة تعرف مشاركة 290 اسما جديدا لم يسبق لهم المشاركة في الدورات الماضية.


وأبرز الوزاني أن معرض الكتاب بالمغرب يعد الأرخص في العالم العربي، نافيا بذلك قضية غلاء الأروقة، مضيفا في هذا الصدد بأن هذا الأمر يخلق مشاكل بالنسبة إلى المعارض الدولية الأخرى.


من جهته، لفت السفير المصري أشرف إبراهيم إلى أن هذا المعرض “يعد من أهم المعارض بالمنطقة، وحضورنا يعكس عمق العلاقة بين البلدين؛ وهو فرصة لإبراز الثقافة المصرية”. كما يبرز “آفاق التعاون الثقافي بين البلدين المتعددة، التي تعود لعقود”.



وأوضح السفير أن هذا الحدث المهم” يتزامن مع عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي والتي كانت مصر في طليعة القوى التي صوتت لذلك”.


وسيشهد برنامج هذه الدورة الاحتفاء بالشاعر الطوارقي جواد، الفائز بجائزة الأركانة العالمية للشعر، إلى جانب تسليم جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، سينظمها المركز العربي للأدب الجغرافي، وكذا حفل تسليم جائزة القراءة التي تنظمها شبكة القراءة بالمغرب.



المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “معرض الكتاب بالبيضاء .. ميزانية 5 ملايير ومصر ضيف شرف”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب