ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

“ضباب في طنجة” يغري الكاتبة الإسبانية باريو

المصدر:  | 2 فبراير 2018 | فن و ثقافة |

836511Cristina-lopez-Barrio-Niebla-en-tanger1-384047166836511.png

احتضن فضاء المكتبة الاسبانية خوان غويتيصولو بمدينة طنجة، حفل تقديم وتوقيع العمل الروائي “ضباب في طنجة” للكاتبة الاسبانية كريستينا لوبيث باريو.

وفي كلمته الافتتاحية، أبرز إدواردو كالفو مدير معهد “ثيرفانتيس” بطنجة الأهمية الأدبية والتاريخية القصوى التي تحظى بها طنجة، سواء في الماضي أو الحاضر، الشيء الذي جعلها قبلة لنخبة من الكتاب والأدباء والسينمائيين العالميين، مستحضراً رمزيتها في الأدب الإسباني المعاصر.

بدوره، شدد عبد الخالق النجمي، باحث مغربي بجامعة مدريد المستقلة، على قيمة طنجة في الأدب العالمي باعتبارها ألهمت الكثير من الكتاب والفنانين، حتى صارت شخصية محورية لأهم أعمالهم.

وتحدث النجمي عن تيمات العمل الروائي للكاتبة، كالحب والخداع والحنين إلى فترة طنجة الدولية، متوقفاً عند الفضاءات التي كانت تراها بطلة الرواية فلورا كاسكون، وأسطورة “عيشة قنديشة”، والعلاقات الجيدة التي كانت تسود بين مختلف الأديان والثقافات.

واسترجعت الكاتبة المحتفى بها، كريستينا لوبيث باريو، بعض المحطات من الأدب الاسباني، وكذا الأسباب التي دفعتها إلى كتابة الرواية، بعد زيارتها الأولى إلى طنجة رفقة صديقة لها في عقدها الثاني، حيث انبهرت بطابع المدينة المعماري وبتقاليد وعادات سكانها، لتغوص في قراءة بعض المؤلفات، من بينها رواية أنخيل باسكيز وأعمال محمد شكري وبول بولز، وغيرهم.

وتطرقت الكاتبة بإسهاب لزيارتها الثانية إلى طنجة، هذه المرة برفقة زوجها، وتحدثت سحر عوالمها، لتقرر بعدها كتابة الرواية.

يذكر أن الروائية كريسينا من مواليد مدريد سنة 1970، اشتغلت بالمحاماة لفترة، ثم تفرغت للكتابة. فازت بجائزة بيلا بوزويلو دالاركون سنة 2009، وسبق لها أن نشرت رواية “بيت الحب المحظور” سنة 2010. وتعد روايتها “ضباب في طنجة” إحدى الكتب الأكثر مبيعا في إسبانيا خلال الشهور الأخيرة.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل ““ضباب في طنجة” يغري الكاتبة الإسبانية باريو”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب