ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

انزلاقات صخرية توقف السير بين مراكش ورزازات

المصدر:  | 1 فبراير 2018 | الأولى, جهات |

836374route-marrakech2-837011788836374.png

توقفت حركة السير بين تدارت وإغرم نوكدال بالطريق الوطنية رقم 9، اليوم الخميس، بسبب انزلاقات صخرية؛ ما دفع السلطات الإقليمية ومصالح وزارة التجهيز بإقليم الحوز إلى تحريك آلياتها واستنفار مواردها البشرية لإزاحة الأحجار وفتح الطريق لإعادة حركة المرور إليها.

وأوضح بالجيلالي شيتا، المدير الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل، في تصريح لهسبريس، أن “استعادة حركة السير ستتم بعد ثلاث ساعات، بالتناوب في الاتجاهين، بالطريق الوطنية رقم 9، التي عرفت زوال اليوم الخميس انهيارا صخريا كثيفا على مستوى المقطع الرابط بين تدارت وممر تيشكا، على بعد 110 كلم من مراكش في اتجاه ورززات”.

وأورد المسؤول نفسه أن تدخلات فرق الصيانة التابعة للمديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بالحوز تبذل مجهودا مضاعفا من أجل استعادة حركة السير في اليوم نفسه، مشيرا إلى أن التنسيق جار مع رجال الدرك الملكي ومصالح وزارة لتجهيز بإقليم ورززات، في انتظار استكمال أشغال إزاحة الكتل الصخرية والأحجار والأتربة من الطريق.

وأرجع شيتا أن أسباب هذا الانهيار الصخري، الذي أدى إلى سقوط الأحجار والأتربة على قارعة الطريق وانقطاع حركة السير على مستوى النقطة الكيلوميترية 339 بهذا المقطع الطرقي، إلى “الطبيعة غير المستقرة للجبال والمنحدرات المحاذية للطريق المتكونة أساسا من الشست المتغير، بالإضافة إلى الفارق المهم بين الحرارة الدنيا والعليا التي تعرفها المنطقة؛ الشيء الذي يؤدي إلى انخفاض الضغط الداخلي بهذه الصخور، وبالتالي فصل كمية مهمة منها، خاصة بالجزء العلوي للجبل”، وفق تعبيره.

يذكر أن فرق المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بالحوز قامت، فور وقوع الانهيار، بإخبار السلطات الإقليمية والمحلية ومستعملي هذه الطريق بانقطاعها على مستوى هذا المحور الطرقي، ووضع علامات التشوير المناسبة، وتكليف حارسين على كل جانب من المقطع، إضافة إلى التنسيق مع مصالح الدرك الملكي على مستوى تدارت وإغرم نوكدال قصد تدبير حركة السير.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “انزلاقات صخرية توقف السير بين مراكش ورزازات”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب