ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

خبير يرصد حقيقة “إعصار الرباط” .. شاهقة بحرية وظاهرة نادرة

المصدر:  | 7 يناير 2018 | الأولى, تكنولوجيا |

تداول عدد من مستعملي فيسبوك بشكل واسع فيديوهات لما سُمي بالإعصار وسط البحر، وهي الظاهرة التي لم يألفها العديد من المغاربة، وتأتي في وقت تعرف فيه مناطق المملكة رياحاً قوية مصحوبة بانخفاض في درجات الحرارة وثلوج فوق القمم.

وقد تفاجئ عدد من المغاربة في حي المحيط في العاصمة الرباط حين لاحظوا ما يشبه إعصاراً وسط البحر، وهو الأمر الذي دفع العديد منهم إلى تصوير الظاهرة، كما كان الإعصار أيضاً ظاهراً لسكان حي الرياض، وقد لقي الفيديوهات انتشاراً واسعاً.

وبحسب الحسين يوعابد، الخبير في الأرصاد الجوية، فإن الأمر يتعلق بظاهرة طبيعية تظهر نتيجة لعدم الاستقرار في الجو، وأضاف: “حين تكون كتلة باردة فوق البحر، كما شهدها المغرب صباح اليوم، ينتج عنه عدم استقرار في الجو، وهو الأمر الذي يفرز رياحاً جانبية تدور لتشكلما يشبه الإعصار”.

وأضاف يوعابد، في حديث لهسبريس، أن هذه الرياح تسير على شكل دائري وبسرعة كبيرة وتؤدي إلى حمل بخار ماء البحر، مشيراً إلى أنها ظاهرة نادرة وحين تحدث لا تستمر بشكل طويل، ويطلق عليها اسم Trombe Marine.

وتسمى هذه الظاهرة بالعربية بالشاهقة المائية أو عمود الماء، وهي خليط من الهواء مع المياه على شكل كتلة سحابية عمودية دوامية فوق بحيرة أو محيط، وهي من الظواهر التي تشكل تهديداً للسفن والطائرات والسباحين وطائرات الهليكتوبتر.

يشار إلى أن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أعلنت اليوم الأحد، أنه يتوقع هطول أمطار قوية وأحياناً عاصفية، مصحوبة برياح قوية في العديد من مناطق المملكة، اليوم الأحد وغداً الاثنين.

وتوقعت المديرية، في نشرة خاصة، هطول أمطار قوية وأحياناً عاصفية تتراوح بين 30 و60 ملم، ابتداء من اليوم الأحد على الساعة الثانية ظهرا إلى غاية منتصف الليل، بأزيلال والحوز، وتارودانت، وتيزنيت، واشتوكة ايت باها، وقلعة السراغنة.

كما توقعت النشرة هبوب رياح قوية ابتداءً من منتصف اليوم الأحد إلى غاية الثالثة صباحاً من يوم غد الاثنين، وأضافت أن رياحاً قوية تتراوح سرعتها ما بين 60 و80 كلم في الساعة ستهم طاطا، وآسا الزاك، والسمارة، وكلميم، وطانطان، وتيزنيت، وتارودانت، وورزازات.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “خبير يرصد حقيقة “إعصار الرباط” .. شاهقة بحرية وظاهرة نادرة”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب