ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

محتجون مغاربة يطالبون باسترجاع القدس ويصفون ترامب بالصهيوني

المصدر:  | 7 ديسمبر 2017 | غير مصنف |

819873phelestine-rabat332-924401861819873.png

في احتجاج غاضب لمَّ عدة أطياف سياسية ونقابية وثقافية، وجمع إسلاميي المغرب بنشطاء يساريين وقوميين، شنت الوقفة الداعمة للشعب الفلسطيني، التي نظمت مساء اليوم الخميس أمام مقر البرلمان بالرباط، هجوما لاذعا على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي وصفه الغاضبون بالصهيوني.

ويأتي الموعد الغاضب إثر قرار ترامب المثير القاضي بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس واعتبار الأخيرة عاصمةً لإسرائيل، حيث رفع المشاركون شعارات غاضبة من الإدارة الأمريكية الحالية، من قبيل: “يا ترامب يا صهيون قدسنا في العيون” و”يا أحرار فكل مكان ثوروا ضد الأمريكان”، وأخرى مثل “يكفينا من الحروب أمريكا عدوة الشعوب”.

وحمل المشاركون لافتات تعبر عن المواقف الغاضبة من الخطوة الأمريكية، منها: “القدس فلسطينية وأمريكا صهيونية” و”القدس عاصمة فلسطين القدس عاصمة المقاومة”، لتصدح حناجر الواقفين، الذين تجاوز عددهم مائة مشارك من مختلف الأعمار نساء ورجالا، بشعارات حانقة أخرى هاجمت إثرها الحكومات العربية، من قبيل “يا حكام الهزيمة عطيو الشعب الكلمة” و”الشعوب تقاوم والأنظمة تساوم”، و”إدانة شعبية للأنظمة العربية”.

عبد القادر العلمي، ممثل مجموعة العمل الوطنية لأجل فلسطين، قال، في كلمة له أثناء الوقفة، إن “اليوم تنطلق غضبة المغاربة وهبتهم الاحتجاجية في مواجهة القرار الأرعن الذي اتخذه ترامب الذي يعبر على الإرادة الأمريكية لترسيخ الاحتلال ويكشف الوجه الحقيقي لأمريكا لدعم الوجود الإرهابي الصهيوني على أرض فلسطين”.

وتابع العلمي قولا إن غضبة المغاربة من كافة الأطياف انطلقت اليوم “وستستمر طيلة هذه الأيام لتتوج بمسيرة حاشدة شعبية يوم الأحد المقبل بالعاصمة الرباط”، فيما عاد ليصف قرار ترامب بأنه “إمبريالي استعماري، ويرسخ الظلم والطغيان والصهيونية والأرهاب فوق فلسطين السليبة.. فالقدس عاصمة أبدية لفلسطين وعاصمة العروبة والإسلام”.

من جهته، قال عبد الصمد فتحي، منسق الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، إن القرار الأمريكي المذكور “قرار جائر وظالم واستفزازي للشعوب المسلمة ولكل الأحرار في العالم.. وفيه تحريف للتاريخ وحيف على الفلسطينيين ويبقى أمرا مدانا وبشدة وغير مقبول من المغاربة”.

وكشف المتحدث، في تصريح لهسبريس، عن وجود تنسيق بين عدة هيئات وطنية “من أجل فعل موحد ووطني يعبر من موقف الشعب المغربي تجاه هذه القرارات الأمريكية الجائرة التي تضرب في القوانين الدولية والحقوق التاريخية وكل القيم الإنسانية”.

إلى ذلك، أورد فتحي دعوة هيئته إلى المغاربة “للتعبير عن رفضهم لخطوة الإدارة الأمريكية وانخراطهم القوي في الخطوات الاحتجاجية المزمع تنظيمها”، وإلى “تنظيم جمعة الغضب بجميع مدن المغرب، نصرة لفلسطين ورفضا للقرار الأمريكي المتهور تحت شعار “لبيك يا قدس”".

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “محتجون مغاربة يطالبون باسترجاع القدس ويصفون ترامب بالصهيوني”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب