ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

“الصرف الصحي” يغضب ساكنة إفران الأطلس الصغير

المصدر:  | 6 ديسمبر 2017 | الأولى, جهات |

819568guelmim-772203787819568.png

خرج سكان دوار أغبالو، التابع لجماعة إفران الأطلس الصغير، للاحتجاج، الأربعاء، ضد إنشاء محطة لتصفية ومعالجة مياه الصرف الصحي. وقال المحتجون إن المشروع المزمع إقامته بدوارهم سيخلف أضراراً جسيمة بالسكان وبمحيطهم البيئي.

وقال عبد الله بنحسي، فاعل جمعوي بالمنطقة، في تصريح لهسبريس، إن “المجلس الجماعي لإفران الأطلس الصغير صادق على قرار نزع ملكية أراضي تابعة للسكان، لإقامة محطة المياه العادمة على مساحة تقدر بسبعة هكتارات من الأراضي البورية” ، وأضاف أن “هذا المشروع له أضرار مباشرة على السكان والبيئة، وسيلوث الفرشة المائية، وينشر الأمراض والروائح الكريهة وغيرها”.

واستنكر المتحدث “عدم قيام الجهات المعنية بفتح بحث عمومي حول الأضرار المحتملة للمشروع على البيئة، وفق المساطر القانونية المعمول بها في مثل هذه المشاريع”، مشيراً إلى أن “السكان سيلجؤون إلى القضاء الإداري للمطالبة بإبعاد هذا المشروع الخطير عنهم”.

ووجهت جمعيات المجتمع المدني بإفران الأطلس الصغير مراسلة إلى والي جهة كلميم واد نون “طلبا للتدخل لرفع الضرر”. ويطالب السكان من خلال المراسلة التي تتوفر هسبريس على نسخة منها “والي جهة كلميم واد نون، بالتدخل العاجل لإعادة النظر في مكان توطين محطة التصفية والمعالجة وكذا محطة الضخ”، و”عقد اجتماع عاجل مع المتضررين والهيئات المسؤولة عن المشروع”.

في المقابل، قال المحفوظ حجي رئيس المجلس الجماعي لإفران الأطلس الصغير، في تصريح لهسبريس، إن “المشروع المذكور ليس خاصاً بالجماعة، بل هو مشروع سينجزه المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، وهو الجهة المخاطبة في هذا الموضوع، ودورنا نحن توفير الأراضي الخاصة به فقط”.

وأضاف أن “المجلس الجماعي ليس هو الجهة المخولة بفتح البحث العمومي حول الأضرار البيئية للمشروع”، مشيراً إلى أن “البحث العمومي الخاص بهذا المشروع تم إنجازه من طرف الجهات المعنية قبل سنوات”.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل ““الصرف الصحي” يغضب ساكنة إفران الأطلس الصغير”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب