ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

المصدر:  | 10 يوليو 2017 | إعلام |

771657-Russian-Press-322154990771657.png

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الإثنين في منطقة شرق أوربا بعدد من القضايا من بينها قمة مجموعة العشرين المنعقدة في المانيا وملف السلام في قبرص علاوة على قضايا أخرى سياسية واقتصادية.

ففي بولونيا كتبت صحيفة (بانكير) أن النتائج التي تمخضت عن قمة مجموعة العشرين في جانبها الاقتصادي تبقى “مشجعة لكثير من الدول التي تبحث عن موقع قدم لها في الساحة الاقتصادية العالمية” ،خاصة مع قرار الدول العظمى ،خاصة الولايات المتحدة الأمريكية ، رفع “النزعة الحمائية”.

واضافت أن هذا القرار سيساعد كثيرا من الدول على ولوج أسواق مهمة والمراهنة على مبادلات تجارية يمكن أن تمنح القيمة المضافة للاقتصادات الصاعدة مثل بولونيا ،التي تود اكتشاف هذه المعالم الاقتصادية ،التي تبقى لحد الآن مستعصية “الاختراق” لأسباب موضوعية ،ترتبط بالضوابط الحمائية التي تبقى تعجيزية في مجملها ومن الصعب مجاراتها.

وكتبت صحيفة (بولس بيزنيسو) أن قرارات مجموعة العشرين في شقها الاقتصادي “تمنح الأمل” في أن الاقتصادات الكبرى أخيرا بلغت قناعة كون الاقتصادات الصاعدة يمكن أن توسع آفاق الحركة الاقتصادية العالمية ،وتساهم من موقعها في “منح نفس جديد للاقتصاد العالمي” .

واعتبرت الصحيفة أنه ورغم أن أنماط الاستهلاك تتزايد بشكل مطرد وتتوسع أسواقه “فلم يترك بعد المجال للاقتصادات الصاعدة لتثبت وجودها” ،خاصة وأن العالم في “حاجة الى توازن اقتصادي آخر يقوم على أساليب مبتكرة بعد أن أبان الواقع أن الأساليب القديمة قد بدأت تستنفذ نجاعتها”.

ورأت صحيفة (فينانس) أن توصيات مجموعة العشرين في مجملها “تعكس أن الدول ذات الوقع الخاص في الساحة السياسية والاقتصادية العالمية ،ورغم أن الاختلاف فيما بينها لازال سيد الموقف ،تحاول أن تولي ظهرها للقضايا الخلافية ،خاصة ذات العلاقة بالجانب الاقتصادي ،و”تبحث عن حلول لا شك في أنها تحافظ على مصالحها لكنها تعطي الدول الصاعدة فرصة أن تدلي بدلوها في فضاء اقتصادي يستلزم حرية المبادرة أكثر فأكثر“وأبرزت أن انفتاح الأسواق الدولية ب”اقتناع من الدول الاقتصادية الكبرى أو من غير اقتناع كامل” ،أمر “لا محيد عنه في عالم قد تتغير فيه في المستقبل المنظور الكثير من الاشياء ،التي كانت الى حد قريب مسلمات ثابتة “،ولربما هذا المعطى “قد يغير ،أبينا أم كرهنا ،الخريطة الاقتصادية العالمية”.

وفي اليونان ذكرت (تا نيا) أن وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتسياس انتقد بشدة تركيا وحملها فشل مفاوضات كرانس مونتانا بسويسرا لتوحيد الجزيرة القبرصية مثلما أفشلت مفاوضات جنيف السابقة .

وقالت الصحيفة إن الخارجية اليونانية أكدت في المقابل أنها ستواصل العمل بدون كلل وبجد وصبر من أجل التوصل الى حلول مقبولة لتسوية المسألة القبرصية بتعاون وثيق مع قبرص والاتحاد الاوربي والامم المتحدة .

صحيفة (كاثيمينيري) ذكرت أن كوتسياس وجه انتقادات حادة لتركيا وحملها فشل المفاوضات خصوصا بسبب رفض سحب جنودها ال 35 الف من الجزيرة وإصرارها على استمرار ما يسمى نظام الضمانات والتدخل الذي تتمتع به منذ ستينات القرن الماضي كل من اليونان وتركيا وبريطانيا القوة الاستعمارية السابقة في الجزيرة ويتيح لها التدخل هناك.

وأضافت الصحيفة أن تصريحات وزير الخارجية التركي جاويش اوغلو من ان جيش بلاده سيبقى في الجزيرة للتدخل تحسبا لأي طارئ اعتبرته الخارجية اليونانية موقفا متعنتا ويفضح نوايا أنقرة في وقت تقول اليونان إن الاتحاد الإوربي هو خير ضمان لامن واستقرار الجزيرة

وأشارت الى أن الخارجية التركية ردت على تصريحات كوتسياس ببيان قالت فيه إن موقف كوتسياس الغير توافقي قد تسبب في اقتصار المؤتمر الذي عقد في شهر يناير أيضا على يوم واحد، وأضاف أن موقف الجانب القبرصي والجانب اليوناني قد استمر خلال المؤتمر الأخير أيضا في هذا الاتجاه.

وفي تركيا كتبت (الحرية ديلي نيوز) أن أنقرة لن تظل غير مكترثة بالدعم الذي تحصل عليه المنظمات الارهابية في المنطقة وذلك في اشارة الى الاسلحة التي سلمتها الولايات المتحدة للمقاتلين الاكراد بحجة مشاركتهم في الحرب ضد داعش

وأضافت الصحيفة أن انقرة لن تظل مكتوفة الايدي بينما الخطر يكبر على حدودها كما لن تسمح بظهور جزر ارهابية في المنطقة.

صحيفة (ديلي صباح) ذكرت ان انقرة لن تدعم تقسيم العراق وذلك ردا على الاستفتاء الذي يعتزم تنظيمه اقليم كردستان العراقي من اجل الاستقلال مؤكدة ان الاستفتاء سيتسبب في مشاكل كبرى للسلم والاستقرار في المنطقة وأضافت الصحيفة أنه إذا بدأ التقسيم من شمال العراق فسيمتد الى التركمان ثم العرب كما قد يتسبب في تقسيم طائفي للبلد بين سنة وشيعة .

صحيفة (ستار) ذكرت ان الجنود الالمان بدؤوا في سحب قواتهم من قاعدة انجيرليك التركية ونقلها الى الأردن حيث تم بالفعل نقل طائرتين للتمويل

وقالت انه سيتم على مراحل نقل المقاتلات التركية التي تساهم في الحرب ضد داعش الى الأردن رفقة الجنود الالمان ال 260 المتمركزين حاليا في القاعدة

وأشارت الى ان عملية الانتقال تأتي ردا من المانيا على عدم سماح تركيا لبرلمانيين المان بزيارة الجنود في القاعدة وهو القرار الذي اتخذته تركيا ردا من جهتها على رفض السلطات الالمانية السماح لوزراء أتراك بالمجيئ الى المانيا للمشاركة في مهرجانات خطابية خلال حملة الاستفتاء على الدستور التركي الجديد

وفي النمسا كتبت (سالزبرغ ناشريشتين) أن نحو 500 شرطي اصيبوا خلال اربعة ايام من المواجهات مع المتظاهرين في شوارع هامبورغ الالمانية خلال قمة مجموعة العشرين بحسب المسؤولين.

وأضافت أن الاحتجاجات تجددت ليل السبت الأحد حيث حمل المتظاهرون زجاجات وهاجموا مركبات واضرموا فيها النيران مشيرة الى أن الرئيس الالماني فرانك فالتر شتاينماير تفقد أمس في احد المستشفيات شرطيين اصيبوا خلال المواجهات برفقة رئيس بلدية هامبورغ اولاف شولتس.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب