ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

المغرب ثالث مُصدِّر للألبسة والنسيج إلى أوروبا

المصدر:  | 30 سبتمبر 2016 | إقتصاد |

قالت الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة إن المغرب يعد هو المورد الثالث للاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بتصدير الملابس الجاهزة والأنسجة، منتقلا من المرتبة السابعة التي كان يحتلها العام الماضي.

المغرب، الذي شهد تقدما ملحوظا خلال هذا العام، تأتي قبله في التصنيف نفسه كل من فيتنام وكمبوديا اللتين ارتفعت مبيعاتهما للأسواق الأوربية بنسب تقدر على التوالي بـ 6.8 في المائة و6 في المائة.

وتقول الجمعية “إنه أمر جيد أن يتمركز المغرب خلف هذين الدولتين الذين ارتفعت مبيعاتهما بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة؛ بل هو أيضا نقطة جيدة للمغرب، خاصة مقارنة مع منافسيه المباشرين بما في ذلك تركيا وتونس ومصر”.

ويؤكد المصدر نفسه على تحسن النسيج المغربي الذي بات الاتحاد الأوربي مستوردا رئيسيا، قائلا إن هذا التحسن جاء “بفضل الظروف المواتية للصناعة المغربية وإمكانية النقل إلى جميع أنحاء العالم؛ وهو ما يمكن المملكة من زيادة أرباحها”.

ويعود الفضل في تطور مكانة المغرب في هذا الإطار أيضا إلى الرفع من تسعيرات الدول الآسيوية؛ وهو ما مكن المغرب من تعزيز مكانته والظفر بمراتب متقدمة، ناهيك عن عنصر القرب الجغرافي الذي يسهل عملية النقل، ثم إن الاستقرار السياسي في البلاد يشجع على الإقبال عليه مقارنة مع منافسيه المباشرين في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط.

ويرى المهنيون أن المغرب عليه الأخذ بعين الاعتبار عامل تحسين جودة منتوجاته من أجل تطوير مكانته أكثر فأكثر؛ بل وأن يتم خلال الأشهر المقبلة التحول من إستراتيجية قطاعية لصناعة الغزل والنسيج إلى إقامة النظم الإيكولوجية المختلفة.

وبناء على بيانات مكتب الصرف، فإن صادرات المنسوجات والملابس الجاهزة المصدرة ارتفعت بنسبة 8 في المائة مقارنة مع الفترة نفسه من العام الماضي؛ وذلك بقيمة 15 مليار درهم.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “المغرب ثالث مُصدِّر للألبسة والنسيج إلى أوروبا”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب