ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

قراءة في أبرز صحف منطقة أمريكا الشمالية

المصدر:  | 30 سبتمبر 2016 | إعلام |

تطرقت الصحف الصادرة اليوم الخميس بأمريكا الشمالية إلى جهود المرشحة الديموقراطية، هيلاري كلينتون، لاستمالة الناخبين الشباب، والمصادقة المثيرة للجدل للحكومة الكندية على مشروع خط لنقل الغاز الطبيعي بغرب البلد، والجدل الدائر حول رفض الأساقفة تنظيم جنازات للمستفيدين من الموت الرحيم بكندا.

وكتبت (نيويورك تايمز) أن الشباب الأمريكيين هم أقل حماسا للتصويت لصالح هيلاري كلينتون في سباقها نحو البيت الأبيض بالرغم من جهودها لإقناعهم، في وقت يقترب منها منافسها ترامب في استطلاعات الرأي.

وأضافت الصحيفة أن تصويت الشباب لا يتوزع فقط بين كلينتون وترامب، بل أيضا استطاع مرشح الحزب التحرري، غاري جونسون، ومرشحة حزب الخضر، جيل ستين، اللذين ارتفعت شعبيتهما إلى 26 و 10 في المئة على التوالي، استقطاب جزء من أصوات الشباب، مضيفة أن حوالي ثلث الناخبين الذين تتراوح اعمارهم بين 18 و 29 سنة أعلنوا انهم قد يصوتوا على مرشح آخر من غير مرشحي الحزبين الديموقراطي والجمهوري.

وأوضحت الصحيفة أن كلينتون في حاجة إلى تكثيف الجهود لاستقطاب مزيد من الشباب لتفادي تكرار صدمة رئاسيات 2000، والتي فشل فيها آل غور في الفوز بالرئاسيات بسبب الاصوات التي ذهبت إلى المرشح المستقل، رالف نادر، ما فسح الباب أمام جورج بوش الابن للفوز بالانتخابات بفارق بسيط من الأصوات.

في السياق ذاته، أشارت صحيفة (بوليتيكو) أن فريق حملة هيلاري كلينتون يراهن على شعبية خصمها القديم، بيرني ساندرز، في محاولة لحشد الناخبين الشباب خلال الاقتراع الرئاسي المرتقب في 8 نونبر المقبل.

وأوضحت الصحيفة أن السيناتور المستقل انضم أمس الأربعاء إلى المرشحة الديموقراطية خلال لقاء بجامعة نيو هامبشير بدورهام، بهدف الرفع من شعبية كلينتون وسط الشباب، والذين يتوقع ان تكون مشاركتهم حاسمة في مواجهة دونالد ترامب.

ونقل الموقع عن المخطط الاستراتيجي الديموقراطي، نيل سروكا، أن دعم ساندرز، الذي حرك أحلام الشباب أقل من 30 سنة، خلال الانتخابات التمهيدية بوعوده للقيام ب “ثورة سياسية”، سيسمح بالتعرف على البرنامج “الطموح والتقدمي” للسيدة كلينتون لدى الناخبين الشباب.

على صعيد آخر، أبرزت صحيفة (هافينغتون بوست) أن العديد من استطلاعات الرأي أبرزت ان هيلاري كلينتون فازت بالمناظرة الرئاسية الأولى في مواجه دونالد ترامب، مضيفة أنها كانت هادئة ورزينة وحازمة خلال المواجهة.

ونقلت الصحيفة أن استطلاع رأي ل (يو غوف) أشار إلى أن 49 في المئة من المشاهدين المستجوبين اعتبروا أن كلينتون فازت بالمناظرة، مقابل 22 في المئة لصالح ترامب.

وأضافت أن أغلبية المستجوبين (56 في المئة) يعتبرون أن وزيرة الخارجية السابقة أبانت عن درايتها الكبيرة بالملفات وشخصيتها القوية القادرة على إدارة الولايات المتحدة، معتبرة أن 33 في المئة فقط من المستجوبين من قالوا الشيء نفسه عن ترامب.

بكندا، كتبت صحيفة (لو جورنال دو مونريال) أن مصادقة حكومة جاستين ترودو على المشروع الضخم للغاز الطبيعي المسال (باسفيك نورث ويست) بإقليم كولومبيا البريطانية (غرب) لا يعني أن الحكومة الفيدرالية تعطي موافقتها على كل مشاريع أنابيب النفط، مضيفة أن وزير الموارد الطبيعية، جيم كار، شدد أن كل مشروع له خصائصه وتحدياته.

وأبرزت الصحيفة أن الوزير دافع عن قرار موافقة المشروع المثير للجدل، بالرغم من وضع 190 شرطا ملزما، مشيرا إلى أن مشروع خط شركة (كيندر مورغان) غرب البلد ستتم دراسته أيضا بالاعتماد على مزاياه الخاصة، وأساسا ما يتعلق بالجانب البيئي.

كما كتبت من جانبها صحيفة (لو دوفوار) أن مذكرة موجهة إلى أساقفة الكنائس بالغرب الكندي تحثهم على عدم قبول تنظيم طقوس الجنازات للأشخاص الذين طلبوا الدعم الطبي للموت الرحيم وهو ما أثار حفيظة العديد من الهيئات التي تعنى بالأشخاص المرضى، مشيرة إلى ان هذا الموقف، الذي وصفه البعض ب “المتخلف”، أثار وجهات نظر متباينة بين الأساقفة الكنديين الذين اجتمعوا هذا الاسبوع.

على صعيد آخر، أشارت صحيفة (لا بريس) إلى أن المدير العام للانتخابات العامة بكندا، مارك مايراند، صرح أن المسلسل الانتخابي الكندي “عتيق ومتقادم” ويتعين تحديثه من أجل الاستجابة لتطلعات الناخبين، مبرزا ان مقتضيات القانون الانتخابي الحالي تقوم على الممارسات المتبعة في القرن 19، حينما كانت وسائط التواصل مع الأقاليم محدودة والمراقبة في حدودها الدنيا والانتخابات تدار بشكل محلي.

بإقليم كيبيك، لاحظت صحيفة (لو سولاي) أن الحكومة لم تكشف بعد بشكل رسمي عن عدد المهاجرين الذين تسعى لاستقبالهم خلال العام المقبل، مضيفة أنه من المنتظر ان تعلن وزيرة الهجرة، كاتلين ويل، إن كانت المقترحات التي قدمتها في يونيو الماضي قد صارت أرقاما رسمية، حيث كانت قد توقعت استقبال 51 ألف شخص العام المقبل، ومثله في العام الموالي، ورفع العدد إلى 52 ألف سنة 2019.

ببنما، أشارت صحيفة (لا إستريا) إلى أن نواب الجمعية الوطنية طالبوا بحذف المادة التي تتيح للمحكمة الانتخابية إغلاق وسائل الاعلام التي تقدم على انتهاك القوانين خلال الحملة الانتخابية من مسودة تعديلات القانون الانتخابي قيد الدرس، مبرزة أن النواب أدخلوا مجموعة من التعديلات التي تقلص من هامش تدخل المحكمة الانتخابية.

وأوضحت الصحيفة أن النواب ما زالوا يتوفرون على حزمة تعديلات على مسودة القانون التي قدمتها المحكمة الانتخابية بعد الاتفاق عليها ضمن اللجنة الوطنية للإصلاح الانتخابية التي تضم ممثلين عن مختلف الأحزاب والنقابات والمجتمع المدني.

في موضوع آخر، سجلت صحيفة (بنما أمريكا) أن إعلان رئيس المحكمة الانتخابية، إيراسمو بينيلا، نيته عدم الترشح لولاية أخرى على رأس هذه المؤسسة أحيى من جديد طموح مجموعة من المقربين من الحكومة الحالية للحصول على المنصب، لافتة إلى أن رئاسة المحكمة الانتخابية تفترض الاستقلالية عن مراكز النفوذ والقرار بالبلد لضمان حياد المؤسسة.

بالمكسيك، كتبت صحيفة (لاخورنادا) أن المكسيك تعتبر البلد الوحيد في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بدون قاعدة بيانات رقمية لهوية مواطنيها، مشيرة إلى أنه بالمثل يوجد في مقدمة بلدان أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي مع عدد أكبر من الأطفال دون سن الخامسة غير متوفرين على تسجيل للولادة.

وأضافت الصحيفة أن هناك 800 ألف طفل مكسيكي يوجدون في “عزلة” و”غير مرئيين” اجتماعيا، حسب تحذير خبراء مشاركين في أسبوع البلدان الأمريكية للهوية، المنظم من قبل وزارة الداخلية.

من جهتها، اهتمت صحيفة (ال يونيفرسال) بالعلاقات الاقتصادية بين المكسيك والولايات المتحدة، وأشارت إلى أن وزير الخزانة الأمريكي، جاك لو، سيصل اليوم إلى المكسيك في المحطة الأخيرة من جولته التي قادته لأبرز الاقتصادات في أمريكا اللاتينية، من أجل لقاء وزير المالية الجديد خوسيه أنطونيو ميد.

وأضافت الصحيفة أن اللقاء من المتوقع أن يتطرق لقضايا مثل التعاون والتكامل الاقتصادي بين البلدين ومكافحة الأنشطة المالية غير المشروعة.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “قراءة في أبرز صحف منطقة أمريكا الشمالية”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب