ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

احتجاج على التقاعد والتشغيل بـ”الكونترا” في مراكش

المصدر:  | 21 سبتمبر 2016 | جهات |

نظمت، اليوم الأربعاء بمدينة مراكش، وقفة احتجاجية من طرف كل من النقابة الوطنية للتعليم (فدش)، والجامعة الحرة (إ.ع.ش.م)، والجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي (إ.م.ش)، تنديدا بـ”التراجعات الخطيرة التي مست مكتسبات الشغيلة المغربية، وخاصة ما سمي بإصلاح التقاعد، والتشغيل بالعقدة، ومدونة التعاضد وقانون الإضراب”.

شعارات المحتجين، التي رددتها أسوار المندوبية الإقليمية للتعليم بالمدينة الحمراء، نددت بما أسمته “الهجمة الشرسة التي استهدفت المدرسة العمومية”، و”الثالوث الملعون: إصلاح التقاعد، ونظام التعاضد، والقانون المشؤوم الذي يتمثل في العمل بالتعاقد”.

سعيد العطشان، نائب الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم، أوضح لهسبريس أن الوقفة الاحتجاجية المذكورة “تأتي في إطار مسلسل نضالي أعلنته النقابات التعليمية الثلاث، وسيليها حمل شارة “أنا أحتج من أجل التعليم” إلى غاية اليوم العالمي للمدرس، الذي يصادف الخامس من شهر أكتوبر المقبل”.

واسترسل المتحدث ذاته بأن النقابات المشار إليها “قررت أن تجعل الاحتفال باليوم العالمي للمدرس فرصة للاحتجاج ضد كل التراجعات التي قامت بها الحكومة الحالية، ولتحصين المكتسبات التي قدم من أجلها نساء ورجال التعليم تضحيات كثيرة”، على حد قوله.

وأورد الفاعل النقابي السابق ذكره أن “هذا المسلسل الاحتجاجي سيختتم بتنظيم مسيرات احتجاجية بمختلف الأكاديميات يوم الأحد 16 أكتوبر، للتصدي للوضع الذي يزداد تفاقما”، مضيفا: “أصبحنا نسمع أن بعض المديريات الإقليمية أضحت تفوض لشركات مناولة تزويدها بأساتذة لسد الخصاص”.

“إن إقدام المديريات الإقليمية على تفويض أمر سد الخصاص لهذه الشركات فضيحة وكارثة لا يجب السكوت عنها”، حسب المحتجين، الذين طالبو بـ”وقف مشروع العمل بالعقدة، لأنه سيفتح قطاع التعليم على مسار خطير، بعد المعاناة الكبيرة التي عاشتها المؤسسات التعليمية مع هذه الشركات في تجربة حراس الأمن والنظافة”، حسب تعبيرهم.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “احتجاج على التقاعد والتشغيل بـ”الكونترا” في مراكش”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب