ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

طلبة “العلوم التطبيقيّة” يقاطعون الدروس بطنجة

المصدر:  | 21 سبتمبر 2016 | جهات |

أعلن طلبةُ المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بطنجة ENSAT عن مقاطعتهم للدراسة، مع انطلاق هذا الموسم الدراسي؛ وذلك تعبيرا عن احتجاجهم على مرسومٍ وزاري يقضي بدمج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية مع مجموعة من المؤسسات الجامعية الأخرى تحت مُسمّى “البوليتكنك”.

يحيى العمراني، رئيس التمثيلية المحلية لمدارس العلوم التطبيقية بطنجة وعضو التنسيقية الوطنية لطلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، قال إن “قرار المقاطعة جاء إثر اجتماعين عامّين عُقدا بالمؤسسة يوم الاثنين، ضمّ أحدهما طلبة الأقسام التحضيرية الذين شرحنا لهم أسباب الاحتجاج وتأثير القرار على مستقبلنا المهني، حيث جرى في الأخير التصويت على قرار المقاطعة بنسبة % 96.93 من أصل 600 طالب”.

وحسب العمراني دائما، فقد شهدت باحة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية وقفة احتجاجية أمس، بينما يرتقب تنظيم وقفة أخرى بالتنسيق مع ENSA تطوان في وقت لاحق أمام رئاسة جامعة عبد المالك السعدي بالمدينة ذاتها.

وعن مطالب الطلبة المحتجين، أكّد العمراني، في حديثه لهسبريس، أنهم يطالبون “بسحب شبكة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية من المرسوم الوزاري”، مؤكدا “نحن لا نتحدّث عن إسقاط المرسوم لأنه يضم شبكات مدارس أخرى، وتلك أدرى بشؤونها. نحن نتحدث عن شبكة مدارسنا فقط، ونريد أن يتم سحبها من المرسوم”.

وكانت الحملة الوطنية ضد قرار الوزارة دمجَ المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية قد أعلنت الأسبوع الممتد من 19 شتنبر إلى السبت 25 “أسبوعا للغضب” بجميع المدارس؛ وذلك من خلال وقفات واعتصامات يومية داخل المدارس، وتعبئة جميع مكونات المدارس من طلبة وإداريين وأساتذة، والمطالبة باجتماع مع هيئة التدريس لشرح ملابسات نضال الطلبة، وإصدار بيانات جديدة لرفض الدمج وإرسالها إلى الصحافة الجهوية والوطنية، وكذا مراسلة رؤساء الجامعات من جديد والمطالبة بالرد الفوري.

يذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر كانت قد أصدرت، بتاريخ 8 غشت 2016 بالجريدة الرسمية، مرسوما وزاريا يحمل رقم 2.15.645 يقضي بدمج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية مع مجموعة من المؤسسات الجامعية في إطار ما يعرف بـ”البوليتكنيك”؛ وهو ما اعتبره طلبة هذه المدارس “ضربا في عمق وهوية وحرمة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية وإقحامها دونا عن باقي مدارس المهندسين في هذا الدمج المجهول وكذا انفرادا بالقرارات من طرف الوزارة”، حسب تعبير بيان سابق للتنسيقية الوطنية لطلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “طلبة “العلوم التطبيقيّة” يقاطعون الدروس بطنجة”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب