ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

إنتاج الشمندر السكري يزدهر بجهة بني ملال

المصدر:  | 7 سبتمبر 2016 | جهات |

قال المدير الجهوي للفلاحة بجهة بني ملال-خنيفرة، احساين رحاوي، إن سلسلة الشمندر السكري الخام على صعيد الجهة، برسم الموسم الفلاحي 2015-2016 ، حققت إنتاجا يصل إلى مليون و200 ألف طن بمعدل 78 طن للهكتار بنسبة 18,62 من الحلاوة، وإنتاج حوالي 157 ألف و800 طن من السكر الصافي (13 طن في الهكتار).

وأبرز رحاوي، رئيس اللجنة التقنية الجهوية للسكر ، في تصريح صحافي، أن هذه النتائج الايجابية التي حققتها سلسلة الشمندر السكري فاقت الأهداف المسطرة في إطار المخطط الفلاحي الجهوي للسلسلة في أفق 2020، وذلك بفضل المجهودات المبذولة من طرف المنتجين لتطوير تقنيات إنتاج الشمندر السكري و التدابير المتخذة من طرف اللجنة التقنية الجهوية للسكر والسلطات الولائية و الإقليمية ومساهمات الغرفة الفلاحية الجهوية و معمل السكر لأولاد عياد و جمعية منتجي الشمندر السكري لتادلة و المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لتادلة .

وأوضح أن سلسلة الشمندر السكري، التي تعتبر من أهم القطاعات المنتجة على صعيد جهة بني ملال – خنيفرة وتساهم بحوالي 26 في المائة من الإنتاج الوطني للسكر إلى جانب الدور الهام الذي يضطلع به القطاع في تنمية الاقتصاد المحلي و الجهوي، حظيت بأهمية خاصة في إطار المخطط الفلاحي الجهوي و ذلك من خلال مشروع للتجميع حول وحدة التصنيع لأولاد عياد (كوسومار).

وأضاف المدير الجهوي للفلاحة أنه منذ تفعيل المخطط الفلاحي الجهوي، وضعت اللجنة التقنية الجهوية للسكر استراتيجية متكاملة للنهوض بسلسلة الشمندر السكري ترتكز بالأساس على تعميم استعمال البذور ذات النواة الواحدة و المقاومة لمرض الريزومانيا و أمراض التعفن، ومكننة المسار التقني لزراعة الشمندر السكري، ووضع مرصد لمتابعة الوقاية الصحية لزراعة الشمندر، والتأطير الهادف و مواكبة المنتجين، و كذا ضبط عمليات الصيانة و محاربة الأمراض و الحشرات و معالجة الأعشاب الضارة.

وأكد أن التدابير المتخذة، وعلى الرغم من قلة التساقطات المطرية، مكنت من تحقيق نتائج مشجعة تتمثل في الرفع من المردودية و نسبة الحلاوة و بالتالي أضحى الطلب على زراعة الشمندر السكري من طرف الفلاحين يتزايد سنة بعد أخرى حيث بلغت المساحة المنجزة 15.380 هـكتار زرعت بأكملها بواسطة البذارة الشيء الذي كان له وقع إيجابي على الكثافة المسجلة و التي بلغت 84.400 جذر للهكتار ومعدل مردودية بلغ 78 طن في الهكتار مقابل 68,5 طن في الهكتار برسم الموسم الفلاحي الماضي أي بزيادة تبلغ 14 في المائة.

وأشار المسؤول إلى أن قطاع الشمندر السكري لهذه السنة سجل زيادة في نسبة الحلاوة حيث تبلغ 18,62 في المائة مقابل 18,33 في المائة بالنسبة للموسم الفارط، مما ساهم في الرفع من القيمة الإجمالية للإنتاج والتي بلغت 607 مليون درهم مسجلة بذلك زيادة تقدر بـ28 في المائة مقارنة مع الموسم المنصرم.

وذكر ، من جهة أخرى، بمخطط الدعم والمواكبة الذي يهم، بالإضافة إلى سلسلة الشمندر السكري، تنمية و تثمين مختلف السلاسل الفلاحية كالزيتون والحوامض واللوز والرمان وتنمية سلسلة التفاح بالمناطق الجبلية وتنمية سلسلة اللحوم الحمراء والحليب، والمشاريع الأفقية والتي تشمل البرنامج الوطني لاقتصاد ماء السقي وبناء واستصلاح السواقي وانجاز المسالك الفلاحية و بناء وحدات لتثمين مختلف السلاسل الفلاحية ، وذلك من أجل إنجاز وتثمين المنتوج الفلاحي وبالتالي تحسين دخل الفلاحين والنهوض بأوضاع المرأة القروية من خلال دعم التعاونيات الفلاحية و المجموعات ذات النفع الاقتصادي.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “إنتاج الشمندر السكري يزدهر بجهة بني ملال”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب