ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

بيرو: تجديد رخص 2096 “موسمي مغربي” بإسبانيا

المصدر:  | 13 يوليو 2016 | مجتمع |

أكد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، أنه تم تجديد رخص مايقارب 2096 من العمال الموسميين المغاربة بإسبانيا سنة 2016.

وأضاف بيرو، في معرض رده على سؤال شفوي حول “الأوضاع المأساوية للعمال الموسميين المغاربة بإسبانيا”، تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، أن هذه العملية تتم في إطار احترام مقتضيات اتفاقية اليد العاملة الموقعة بين البلدين، والتي تضمن للمغاربة كافة الحقوق الممنوحة لنظرائهم من العمال الإسبان سواء تعلق الأمر بظروف العمل ومدته والأجر الممنوح والتأمين والتغطية الاجتماعية.

وأشار في هذا السياق إلى أن قطاع جني الفراولة يخضع لأحكام الاتفاقية الجماعية الموقعة بين الحكومة الإسبانية ومهنيي القطاع والتي بموجبها يتمتع العمال الأجانب بنفس الحقوق والواجبات التي يتمتع بها العمال الإسبان.

وأبرز الوزير أنه تم وضع آليات للمتابعة والتقييم لمواكبة اليد العاملة الموسمية المغربية بإسبانيا، والتي تتجلى في إجراء اجتماعات دورية بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات من جهة، واستشارية العمل والضمان الاجتماعي لدى السفارة الإسبانية بالرباط من جهة أخرى، من أجل تحضير العمليات عند انطلاق الموسم الفلاحي أو لتقييمها عند نهايته، وكذا عقد اجتماعات دورية بكل من المغرب وإسبانيا بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وبلدية كرطاية وممثلي الجمعيات الفلاحية لأجل تطوير الأداء وتعزيز نقط القوة وتفادي نقط الضعف في تدبير أفواج العاملات.

ومن بين آليات المواكبة أيضا، يضيف الوزير بيرو، معالجة الشكايات الواردة من طرف العمال والعاملات وإحالتها على السفارة الإسبانية التي تحيلها بدورها على الجهات المختصة، سواء تعلق الأمر بمصالح مفتشية الشغل أو بمصالح الأمن الإسبانيين، وموافاة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بأجوبة عنها، بالإضافة إلى تعزيز آليات المراقبة، والتي تشمل كذلك مشاركة النقابات الإسبانية وجمعيات المجتمع المدني في تتبع أوضاع العمال الفلاحيين.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “بيرو: تجديد رخص 2096 “موسمي مغربي” بإسبانيا”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب