ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

خبراء يحذرون من الانفصال ويعددون مزايا الحكم الذاتي بالصحراء

المصدر:  | 24 يونيو 2014 | الأولى, سياسة |

446948SAHARAMAROCAINE-773152617446948.png

أجمع عدد من الخبراء الدوليين على المخاطر التي يحملها الفكر الانفصالي، معتبرين ضمن فعاليات الدورة السادسة والعشرون لمجلس حقوق الانسان المنعقد بجنيف السويسرية، إلى نهاية الشهر الجاري، أن نموذج الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب يعد الحل الأمثل للنزاع المفتعل حول الصحراء، والذي سينعكس ايجابا على الصحراويين.

خبير دولي من إقليم آتشي الاندونيسي الذي يتمتع بحكم ذاتي، أكد أن المخطط المغربي للحكم الذاتي يشكل أفضل حل بالنسبة إلى المستقبل، ذلك أن من شأنها تمكين الاطراف من التعاون من أجل وضع حد للنزاع الذي عمر طويلا.

وأشار فاشغول رازي، الذي يشغل منصب سيناتور بالبرلمان الاندونيسي عن اقليم آتشي، الذي يقع في جزيرة سومطرة، إلى أن هذه الخلاصة توصل إليها بعد زيارة قام بها للاقاليم الجنوبية، حيث اطلع حسب تعبيره عن كثب على النمو السريع الذي تعرفه المنطقة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي وكذا البنيات التحتية.

وأكد الخبير الاندونيسي، أنه أجرى لقاءات بالمناسبة مع فعاليات المجتمع المدني وشيوخ القبائل الصحراوية، الذين أكدوا دعمهم للمخطط المغربي للحكم الذاتي، كحل إنساني وسلمي لهذا النزاع الذي عمر لأكثر من ثلاثة عقود.

ولتأكيد خلاصته، قارن فاشغول رازي بين قضية الصحراء وبين النزاع الترابي الذي دام ثلاثين سنة حول آتشيه، والذي انتهى بتمتيع الاقليم بحكم ذاتي مكن ساكنته من الاستفادة من نمو في شتى المجالات، في حين تعيش تيمور الشرقية التي انفصلت عن اندونيسيا مشاكل جمة تعيق تقدمها.

وسجل نفس المتحدث، أن جهة الصحراء تتوفر على إمكانيات كبيرة للتنمية يتعين استثمارها في إطار حكم ذاتي موسع يكون موضوع توافق، معربا عن أمله في أن تتوصل الأطراف إلى توافق حول المشروع الذي قدمته المملكة من أجل إشراك كافة الصحراويين في مسلسل التنمية الجاري بالمنطقة.

من جانبه، قدم الباحث في جامعة باريس، لحسن مهراوي، عرضا حول مبادرة الحكم الذاتي باعتبارها مشروعا يحظى بالمصداقية ويبرهن على التزام المغرب الواضح والصادق من أجل إيجاد حل سياسي نهائي لهذا النزاع.

وقال الباحث الصحراوي وعضو المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، إن نظام الحكم الذاتي سيعرض على الاستشارة الشعبية عبر استفتاء السكان المعنيين طبقا لمبدأ تقرير المصير، ومقتضيات ميثاق الامم المتحدة.

وأوضح أن هذه المبادرة تندرج في إطار بناء مجتمع ديمقراطي حديث، يرتكز على دولة القانون والحريات الفردية والجماعية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، مشيرا الى أن المغرب يضمن لكل الصحراوين مكانتهم ودورهم دون تمييز، داخل هيئات ومؤسسات الجهة.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “خبراء يحذرون من الانفصال ويعددون مزايا الحكم الذاتي بالصحراء”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب