ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

الكيبيك تدرس “شِرعة القيم” لحظر ارتداء الرموز الدينية

المصدر:  | 15 يناير 2014 | عالم |

378119chartequebec-884022645378119.png

بدأت أمس الثلاثاء، بالجمعية الوطنيّة في مقاطعة كيبيك الكندية، أولى جلسات مناقشة “شرعة القيم”، التي تحظر ارتداء الرموز الدينية الظاهرة في الوظائف الحكومية وحدائق الأطفال والمدارس.

وتعاقب على الكلام في أول يوم عدد من الشخصيات الكيبيكيّة والمثقفين والمدونين والنقابيين ومن بينهم الرئيس السابق للمركزيّة النقابيّة الكيبيكيّة ريجان باران.

ومن المنتظر أن تُعقد عدة جلسات على مدار عدة أسابيع لمناقشة مشروع القانون، الذي تم الكشف عنه في العاشر من شهر سبتمبر الفائت، وسيتم خلا الجلسات المقبلة الاستماع إلى ممثلي أكثر من 250 منظمة مجتمع مدني، ومؤسسة دينية مختلفة، كما يقوم برلمان مقاطعة كيبيك، ببث جلسات المجلس الشعبي للمقاطعة مباشرة عبر شبكة الإنترنت ليصل إلى قطاعات كبيرة من المواطنين.

وتهدف الشرعة، من وجهة نظر حكومة الحزب الكيبيكي الاستقلالي في كيبيك، إلى تعزيز “القيم المشتركة” التي “توحد” الكيبيكيين، لاسيما “المساواة بين النساء والرجال” و”الحيادية الدينية للدولة”، لكن الحزب الليبرالي الكيبيكي الذي يشكل المعارضة الرسمية في الجمعية الوطنية اعتبر الشرعة “مشروعاً غير شرعي وغير دستوري” ورأى فيها “هجوماً جبهوياًً” ضد الحريات الفردية.

وفي حالة المصادقة على مشروع القانون المذكور، فإنه سيُحظر في الأماكن الحكومية المختلفة ارتداء أي ملابس أو رموز دينية، لكن الحزب الكيبيكي الاستقلالي الحاكم،، وهو حزب أقلية، يحتاج إلى دعم الأحزاب الأخرى من أجل تمرير مشروع هذا القانون والموافقة عليه في مجلس المقاطعة، إذ يبلغ عدد أعضائه 54 عضوا من أصل 125.

ولم يعلن أي حزب حتى الآن أنه سيدعم الحزب الحاكم في مسعاه إلى المصادقة على مشروع القانون الذي تم التنديد به من خلال مسيرات وتجمعات مختلفة قام بها المسلمون والسيخ في عموم المقاطعة، بينما لم يشارك اليهود في أي من تلك الفاعليات الرافضة لمشروع القانون.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “الكيبيك تدرس “شِرعة القيم” لحظر ارتداء الرموز الدينية”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب