ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

رصيف الصحافة: وزير العدل يلوح بالتدخل الصارم في شغب الديربي

المصدر:  | 3 مايو 2012 | سياسة |

stadium_944545342.jpg

الرباط ـ أبو هاجر(هسبريس)

بداية جولتنا مع الصحف الورقية ليوم الجمعة من خبر عن مستوى انتشار الرشوة في المغرب. يومية”الخبر” كتبت تحت عنوان”القضاء والشرطة والجماعات المحلية أكثر القطاعات ارتشاء في المغرب” ضمنته معطيات التقرير الأخير للجمعية المغربية لمحاربة الرشوة التي كشفت أن هذه القطاعات الثلاثة هي الأكثر تعرضا لانتشار ظاهرة الرشوة.

الخبر الثاني في الصفحة الأولى للجريدة يهم الانتخابات المقبلة”مؤتمرات الأحزاب السياسية تؤجل الانتخابات الجماعية المقبلة”، إذ تقول الجريدة ـ وفقا لمعلوماتها ـ أن هناك توجها يهدف إلى تأجيل الانتخابات الجماعية والجهوية إلى حين عقد مجموعة من الأحزاب لمؤتمراتها الوطنية وأنه لهذا السبب لم يتم تحديد موعد لهذه الانتخابات بعد.

والموريتانيون يحتجون في الرباط في خبر بعنوان”موريتانيون يطالبون برحيل الرئيس أمام سفارتهم بالرباط”. المحتجون المريتانيون رفعوا شعار”ارحل” ضد الرئيس محمد ولد عبد العزيز معبرين عن رفضهم لوجود هذا النظام على رأس سلطة بلادهم.

وتنشر الجريدة خبرا تحت عنوان”قطيعة بين أنصار الفكر السلفي والعدالة والتنمية وعائلات المعتقلين تقرر التصعيد”، الخبر يقول إن القطيعة جاءت بسبب التصريحات الأخيرة لمصطفى الرميد وزير العدل والحريات التي قال فيها إن الإفراج عن المعتقلين السلفيين بيد أجهزة في الدولة، وكذلك بسبب إقصاء سلفيين مفرج عنهم من الوصول إلى موقع القرار في منتدى الكرامة لحقوق الإنسان التابع لحزب العدالة والتنمية خلال مؤتمره الأخير. السلفيون يطالبون الرميد بتفعيل الاتفاق الموقع يوم 25 مارس 2011 الذي حضره بصفته رئيسا لمنتدى الكرامة، وهو ما دفع عائلات المعتقلين إلى الاحتجاج وحث ذويهم في السجون على الاحتجاج في الداخل.

يومية”الصباح” جعلت خبرها الرئيسي هو”الرميد: سنتصدى بصرامة لشغب الديربي”، إذ قال وزير العدل والحريات إن السلطات العمومية ستتصدى بالصرامة اللازمة لأي أحداث شغب محتملة في مباراة الديربي بين الرجاء والوداد يوم الأحد المقبل.

وفي مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء ينجح سجين في الفرار من المرحاض بعدما كان مراقبا من طرف شرطي اعتقد أن حالته الصحية لا تسمح له بالفرار. السجين تسل جدار المرحاض ولاذ بالفرار تاركا وراءه الشرطي ينتظر، قبل أن يكسر الباب ليجد المرحاض فارغا ويتحسر على خطئه.

وفي الصفحة الأولى أيضا خبر تحت عنوان”بنشماس:أخشى أن يدفع بنكيران ثمن بيع الوهم للمغاربة”، رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة حكيم بنشماس دعا رئيس الحكومة إلى التوقف عن الكلام والتفرغ لمواجهة الملفات الحقيقية المؤرقة المطروحة على البلاد اليوم.

وفي موضوع العطالة تنشر الجريدة أرقاما من المذكرة الإخبارية الأخيرة للمندوبية السامية للتخطيط التي جاء فيها أن 93 ألف عاطل إضافي سجلت خلال الفصل الأول من السنة الجارية.

وفي مجلس المستشارين مشروع الميزانية مهدد بالسقوط. الخبر منشور في الصفحة الثالثة حيث تقول الجريدة إن لجنة المالية بالغرفة الثانية للبرلمان أجلت يوم الأربعاء الجلسة المخصصة لتقديم التعديلات والتصويت عليها، حيث وجدت الأغلبية نفسها في ورطة بسبب الهيمنة العددية للمعارضة التي كان بإمكانها أن تمرر العديد من التعديلات التي ترفضها الحكومة، لذلك فإن مشروع الميزانية كان مهددا بالسقوط ـ حسب المصادر ـ لولا قرار التأجيل.

وتنشر الجريدة بالداخل ملفا تحت عنوان”الإبداع في زمن الإسلاميين”، ترصد فيه بعض المواقف الأخيرة المعبر عنها من قبل حزب العدالة والتنمية من الإعلام والفن والسينما. الملف يقول إن الحزب ابتدع مفهوم”الفن الجميل” وإن المقاومة تنظم نفسها استعدادا للمواجهة، ويتحدث عن الأحداث التي حصلت في مصر في الميدان الفني وتحرك التيارات الإسلامية ويدق ناقوس الإنذار من تكرار نفس السيناريو في المغرب.

أما”المساء” فقد جعلت الخبر الرئيسي في صفحتها الأولى عن حفل الاستقبال الذي نظمته لجنة الدعم لمؤسسها رشيد نيني يوم الأربعاء في الرباط. أبرز تصريحات نيني في كلمته أثناء الحفل: لست حاقدا على أحد ولا بد من قانون صحاف خال من المقاربة الأمنية.

وفي خبر آخر تحت عنوان”وثيقة تورط البحراوي في الاستفادة من شقة” تقول الجريدة إنها حصلت على وثيقة تثبت استفادة عمدة الرباط السابق عن الحركة الشعبية عمر البحراوي من شقة بحي الرياض مساحتها 120 مترا بمبلغ 69 مليون سنتيم، وهو مبلغ زهيد مقارنة مع المساحة والموقع، وذلك في إطار المشروع السكني الموجه إلى الموظفين المنخرطين في مؤسسة الأعمال الاجتماعية بوزارة التجهيز والنقل.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “رصيف الصحافة: وزير العدل يلوح بالتدخل الصارم في شغب الديربي”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب