ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

العنصر: المغرب يتوفّر على إرادة صادقة لتطوير العلاقات مع الجزائر

المصدر:  | 9 أبريل 2013 | الأولى, سياسة |

218874laenser-361065824218874.png

قال امحند العنصر٬ وزير الداخلية، من الجزائر العاصمة٬ إنّه يجدّد “إرادة المغرب الصادقة لتطوير علاقاته مع الجزائر”.. وأضاف، خلال لقاء صحفي مشترك في أعقاب المؤتمر الـ 15 لوزراء داخلية دول مجموعة غرب المتوسط (5+5)٬ إن “المملكة المغربية تحدوها الرغبة الصادقة لتطوير علاقاتها مع الجزائر٬ وليس هناك ازدواجية في خطابنا”.. واسترسل: “هناك رغبة في تطوير العلاقات مع الجزائر٬ رغم الخلاف حول قضية الصحراء”.

كما دعا وزير الداخلية إلى “الفصل بين فتح الحدود المغربية الجزائرية وتسوية قضية الصحراء”.. وقال: “نحن موحدون من خلال عوامل الجغرافيا والتاريخ ومقاومة الاستعمار”٬ داعيا إلى ترك مسألة تسوية قضية الصحراء للأمم المتحدة.. كما أورد بأنّ “الجهود المبذولة من طرف المغرب في مجال محاربة تهريب المخدرات حظيت بالاعتراف على الصعيد الدولي”، مذكرا بـ “الكميات الكبيرة للمخدرات التي تم حجزها٬ وتقلّص المساحات المزروعة”.

وصرّح العنصر أيضا بأنّ “المغرب مصرّ على ضرورة إجراء تفكير مشترك ووضع رؤية متقاسمة بشأن محاربة التهديدات المتعددة الأشكال للإرهاب”، مردفا: “الفضاء الإقليمي مهدد أكثر من أي وقت مضى بتصاعد آفة الإرهاب، وهي أسباب تجعلنا نصر بقوة على ضرورة إجراء تفكير مشترك ووضع رؤية متقاسمة حول أفضل السبل القمينة بمواجهة هذه التهديدات المتعددة الأشكال”.

“الأحداث التي تفجرت مؤخرا بالمنطقة تدل على أن خطر الإرهاب، الذي يتغذى من بؤر التوتر٬ يجد مصادر التمويل في الاتصال بالتهريب بمختلف أشكاله ويستفيد من التطور التكنولوجي المتنامي.. وبالتالي فإنّ مقاربتنا لمكافحة الإرهاب يجب أن تأخذ في الاعتبار هذا التعقد٬ والعمل على تطوير قدراتنا الاستباقية٬ وتحركنا وردة فعلنا” يقول وزير الدّاخلية المغربي.

العنصر دعا من قلب الجزائر إلى “تبادل المعلومات العملياتية بين مصالح الأمن ببلدان المجموعة في مجال محاربة الإرهاب”٬ معتبرا أن مساعي المجموعات الإرهابية في مالي للتوفر على قاعدة ترابية تتخذها حصنا لها٬ دليل على أن هذه المجموعات تغذي مشاريع تزعزع استقرار كافة بلدان المنطقة.. والمغرب يدعو كافة البلدان٬ أعضاء المؤتمر٬ إلى التفكير حول سبل تقديم مساعدة تقنية لبلدان الساحل وتمكينها من الموارد والخبرات الضرورية في هذا المجال.. والمغرب مستعدّ للتحرك في هذا الاتجاه٬ في إطار تعاون ثلاثي الأطراف٬ تشارك فيه المنظمات الدولية المتخصصة والاتحاد الأوربي والدول المعنية” يورد العنصر.

ولدى تطرقه لمسألة الهجرة٬ أكد العنصر أن تدبير تدفق الهجرة يجب التفكير فيه في إطار استراتيجية شاملة ومتشاور بشأنها٬ تعالج الأسباب الحقيقية لهذه الآفة٬ مضيفا أن هذه المقاربة مدعوة إلى أن تشرك البلدان المصدرة للهجرة وبلدان العبور وبلدان الاستقبال٬ في إطار من المسؤولية المشتركة بما يتطابق وروح إعلان المؤتمر الوزاري الأور- إفريقي حول الهجرة والتنمية الصادر في يوليوز 2006.. واعتبر أنه “‘في منظورنا٬ يمر هذا التدبير عبر شراكات مفيدة لشعوب البلدان المصدرة للهجرة٬ شراكات سياسية واقتصادية ومالية كفيلة” بتحقيق إقلاع فيها٬ وتساعد بالتالي على وقف نزيف الهجرة من هذه البلدان.

وفي ما يخص التعاون غير الممركز٬ أعرب العنصر عن اعتقاده بأن الوقت حان لإضفاء بعد جديد على هذا النوع من التعاون “نبرز فيه خصوصياتنا المتوسطية من دون إغفال الدور الإيجابي جدا الذي لعبته ولا زالت تلعبه مدننا”.. كما شدد وزير الداخلية٬ من جهة أخرى٬ على تعزيز التعاون في مجال الحماية المدنية خلال الكوارث الطبيعية والحوادث التي يكون العنصر البشري سببا فيها٬ وذلك من خلال اعتماد استراتيجية مشتركة تتمحور بالخصوص حول تبادل وسائل الإنقاذ٬ وتقاسم الخبرات وتنظيم تداريب مشتركة.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “العنصر: المغرب يتوفّر على إرادة صادقة لتطوير العلاقات مع الجزائر”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب