ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

باحثون: بنعلي جمع التزام المثقف وصرامة الباحث

المصدر:  |  6 أبريل 2013 | أخبار 24 ساعة |

217229benalidriss-462173641217229.png

أبرز عدد من الباحثين والفاعلين٬ بمدينة الدار البيضاء٬ معالم المسار الفكري والإنساني للراحل إدريس بنعلي من خلال الوقوف عند إسهاماته المتميزة في قضايا الفكر الاقتصادي والاجتماعي٬ التي جمعت بين التزام المثقف وصرامة الباحث الأكاديمي.

وأكد هؤلاء خلال ندوة “إدريس بنعلي : مسار من الإنتاج الفكري والاقتصادي والاجتماعي” المنظمة في إطار فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب٬ أن الراحل٬ من هذا المنطلق٬ جمع بين “أخلاقيات القناعة المبدئية وأخلاقيات المسؤولية العلمية” من خلال الانشغال اليومي بمقاربة وتحليل قضايا الفكر والثقافة لكشف تناقضات الواقع والانفتاح على بدائل المستقبل٬ ومن خلال أيضا إعطاء الالتزام معناه النبيل.

وأضافوا في هذا السياق أن المفكر إدريس بنعلي شكل نموذج الأكاديمي الرصين٬ الباحث عن الحقيقة بصبر وتفان وتجرد٬ مسجلين أنه ظل٬ على مدى ثلاثة عقود٬ “وفيا لروح الباحث العضوي في قضايا الاقتصاد والسياسة والمجتمع بخلفية ومنهج نقدي صارم٬ يخلخل منظومة البحث والاجتهاد والقناعات الثابتة في هذه الحقول٬ في ارتباط بطموحات وهموم وانتظارات المواطن المغربي التواق للحرية والتقدم”.

وأشاروا إلى أن إدريس بنعلي أعطى للاقتصاد السياسي شحنته السياسية وحمولته الفكرية من خلال تفكيك الواقع الاقتصادي والاجتماعي وتحليل مكوناته ودلالاته السياسية ووقائعه وأحداثه المختلفة٬ مضيفين أن الراحل آمن من موقع الباحث الملتزم حتى وفاته بضرورة “الحفاظ على تلك المسافة الضرورية مع سلطة القرار٬ فيما يمكن اعتباره احتراما لروح الباحث التي كانت تسكنه وضمانا لاستقلالية رأيه ووضوح اختياراته”.

وأبرزوا خلال هذا اللقاء٬ الذي شارك فيه كل من محمد الساسي٬ وعبد الله العمراني٬ ومحمد الشيكر٬ أن الراحل كان متتبعا للحياة السياسية بانتظام من خلال حضوره الإعلامي الوازن وتحليلاته الرصينة والعميقة لعدد من الأحداث والتحولات الوطنية والإقليمية والدولية٬ متسلحا على الدوام “برؤية فكرية تمزج بين الحس الاقتصادي والخلفية السياسية العميقة”.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “باحثون: بنعلي جمع التزام المثقف وصرامة الباحث”

التعليقات مغلقة


الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 
www.marocpress.com

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب