ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

المصدر:  | 5 أبريل 2013 | أخبار 24 ساعة |

216746kiosque2-389047811216746.png

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

- كمين يطيح بعناصر من شرطة المرور متلبسين بتلقي رشوة في مدينة الدار البيضاء٬ ومصدر يقول إن أصحاب الكمين هم مسؤولون أمنيون مكلفون بفضح واقع الارتشاء في صفوف رجال الأمن وخاصة المكلفين بالسير والجولان الذين يعملون بالحواجز القضائية.

- مهنيو الصيد التقليدي يكشفون بورصات سرية عائمة بعيدا عن ميناء أكادير٬ حيث يتم من خلالها شراء الأسماك من أصحاب قوارب الصيد البحري من طرف بعض الوسطاء الذين يعمدون إلى تهريب هذه الأسماك إلى جهات مختلفة دون أن تمر عبر بورصة الأسماك المتواجدة بميناء أكادير ودون أن يتم تعشيرها.

- السلفيون يخرجون إلى الشارع احتجاجا على عرض “مسرح الجريمة”.. حيث نظموا مجموعة من الوقفات أمام بعض المساجد بعدة مدن مغربية٬ بعد أن قامت قناة (ميدي 1 تي في) بعرض مجموعة من الحلقات من برنامج “مسرح الجريمة” حول المعتقلين على ذمة قضايا الإرهاب٬ وهو ما تسبب في إثارة اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين٬ وكذا بعض عائلات المعتقلين التي وردت أسماؤهم في تلك الحلقات.

- استدعاء منتخبين للتحقيق معهم في قضية “فساد” بطنجة.. حيث أصدر الوكيل العام للملك لدى استئنافية المدينة قرارا باستدعاء أربعة أسماء سياسية بارزة للتحقيق معها في قضايا فساد انتخابي٬ والأمر يتعلق بعمدة طنجة فؤاد العماري والبرلماني محمد الزموري والبرلمانيين السابقين محمد بوهريز ومحمد الحمامي.

* أخبار اليوم المغربية:

- الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يبارك خطة الإصلاحات السياسية والدستورية للمملكة مضيفا٬ خلال خطاب ألقاه من منصة البرلمان٬ أنه يسجل “الخطوات الحاسمة التي يقوم بها المغرب في اتجاه الديمقراطية”.

- محمد الوفا٬ وزير التربية الوطنية٬ يفرج عن لائحة 568 موظفا شبحا في وزارته٬ التي هددت هذه الأخيرة في بيان لها بأنها “ستكون مضطرة إلى توقيف أجورهم في حال عدم تسوية وضعيتهم الإدارية”٬ وذلك في غضون شهر من تاريخ نشر اللائحة.

- حزب العدالة والتنمية يطالب بفتح تحقيق بخصوص المقاول الذي أضرم النار في جسده بأكنول٬ والذي لفظ أنفاسه الأخيرة أول أمس الأربعاء بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء ورئيس جماعة أكنول يرفض تحميله مسؤولية الوفاة٬ بعدما كان المقاول قد سبق واتهمه بعرقلة مشاريعه.

- التقارب مع حزب الأصالة والمعاصرة أبرز أسباب الخلافات التي ظهرت داخل الفريق الاشتراكي٬ ومصادر تقول إن الاجتماع الذي عقده الفريق بمجلس النواب أول أمس أسفر عن مواصلة مجموعة الزايدي بسط سيطرتها على الفريق البرلماني ومكتبه.

- برلمانيون مستاؤون من قرار الاقتطاع الضريبي من أجورهم.. حيث أعربوا٬ على هامش جلسة افتتاح الدورة الاستثنائية في كواليس محادثاتهم٬ عن عدم قانونية الضريبة الملقاة على عاتقهم ما داموا لا يتقاضون أجرا بل مجرد تعويضات المفروض أنها غير خاضعة للضريبة.

* الأحداث المغربية:

- المغرب يسلم ليبيا عبد الحميد سليمان السايح٬ رئيس مكتب مكافحة الإرهاب في نظام القذافي.. حيث تم اعتقاله بمطار محمد الخامس من طرف شرطة الحدود بموجب مذكرة صادرة عن الشرطة الجنائية الدولية في الوقت الذي كان يتأهب فيه للسفر إلى تونس٬ وبعد ذلك تم تسليمه إلى سلطات بلاده.

- الاتحاديون يهاجمون المخطط التشريعي.. فخلال اليوم الدراسي الذي نظمه الفريق الاشتراكي صبيحة أول أمس بمقر مجلس النواب٬ اتفق خصوم الأمس القريب٬ أحمد الزايدي وإدريس لشكر٬ على مهاجمة المخطط التشريعي للحكومة حيث اعتبر الزايدي أنه “لأول مرة نرى أن الحكومة تفرض على البرلمان ما يجب عليه القيام به”٬ فيما أكد لشكر أن “الحكومة أتت وبكل وقاحة ببدعة لا علاقة لها بالعمل البرلماني هي المخطط التشريعي”.

* الصباح:

- إيقاف أربعة دركيين إثر مقتل تاجر مخدرات بالرصاص عثر عليه مرميا السبت الماضي قرب تمارة٬ ومصادر متطابقة أفادت بأن القيادة العامة للدرك الملكي أوقفت رئيس سرية الدرك بابن سليمان إضافة إلى ثلاثة دركيين من مساعديه من أجل الاستماع إليهم حول واقعة مصرع تاجر المخدرات٬ مشيرة إلى أن هذا الأخير صرح بصعوبة أنه تلقى طلقات من بندقية صيد بمحاذاة وادي الشراط بدائرة بوزنيقة٬ ومضيفة أن الضحية توفي أثناء محاولة إجراء عملية جراحية له لوقف النزيف الداخلي.

- الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قال٬ أمس الخميس في الخطاب الذي ألقاه من منصة البرلمان٬ إن المقترح المغربي القاضي بتخويل جهة الصحراء حكما ذاتيا موسعا يعتبر حلا يحظى بالمصداقية والجدية٬ داعيا الأطراف المعنية إلى التوافق حول حل نهائي للنزاع يوطن الاستقرار والسلم في المنطقة ويمكن من إطلاق دينامية مغاربية جديدة تسمح باندماج مغاربي جهوي قوي باعتباره خيارا استراتيجيا يخدم مصالح شعوب المنطقة.

- رئيس الحكومة٬ عبد الإله بن كيران٬ يطالب بتجميد الاعتمادات الجديدة للاستثمار.. حيث أفادت مصادر متطابقة بأن ابن كيران وجه مؤخرا مراسلات إلى جميع الوزارات يوصي فيها بضرورة تخفيض ميزانية الاستثمار لكل القطاعات الوزارية بنسب متفاوتة٬ وذلك من أجل مواجهة الأزمة المالية التي تعترض تنفيذ الميزانية ومصطفى الخلفي٬ وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ اعتبر أن الأمر يتعلق ب 21 مليار درهم هي اعتمادات مرحلة لم تنفذ في وقتها.

- فرقاء الاتحاد الاشتراكي٬ إدريس لشكر وأحمد الزايدي٬ يتحدان ضد المخطط التشريعي للحكومة.. حيث وصف الزايدي٬ رئيس الفريق النيابي للاتحاد٬ أمس الأربعاء المخطط ب “الوثيقة التي لا تهم سوى الحكومة”٬ في حين أوضح لشكر الكاتب الأول للحزب أن الحكومة جاءت ببدعة لا علاقة لها بالعمل البرلماني أسمتها المخطط التشريعي.

- جدل بسبب إلغاء زيارة وفد نيابي إلى رام الله.. حيث انتقد فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب فريق العدالة والتنمية بالمجلس ذاته وحمله مسؤولية الوقوف وراء قرار مكتب الغرفة الأولى القاضي بإلغاء زيارة كان وفد نيابي مغربي يعتزم القيام بها إلى رام الله للمشاركة في أشغال اجتماع لجنة مجلس أوروبا حول القضية الفلسطينية.

* الخبر:

- عبد اللطيف وهبي٬ رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب٬ تحدى معارضيه داخل الحزب بأن يقوموا بإقالته من رئاسة الفريق٬ مؤكدا أنه غير معني بمسألة بقائه على رأس الفريق٬ ومشددا على أنه ليس بحاجة إلى هذه الصفة حتى يعرفه الناس٬ كما أضاف أنه لم ينهزم أمام تيار “أبناء الريف”.

- حسن طارق٬ البرلماني عن الاتحاد الاشتراكي٬ “يتمرد” على إدريس لشكر الكاتب الأول للحزب ويحذره من مساندة حزب العدالة والتنمية أو الارتماء في أحضان حزب الأصالة والمعاصرة٬ ومصادر أشارت إلى أن مداخلته في اليوم الذي نظمه الفريق الاشتراكي بالغرفة الأولى أول أمس الأربعاء تحضيرا لدورة أبريل٬ أغضبت لشكر كثيرا حيث أرغد وأزبد وصعد من لهجته مهاجما حسن طارق ومتهما إياه بكتابة أعمدة في “جرائد صفراء” وبأن كلامه غير مسؤول.

- مناوئو حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يحتجون على تعيينه لمحمد كافي الشراط خلفا له على رأس نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ بعدما أخفق في تنظيم مؤتمر عام استثنائي يتم بموجبه انتخاب عضو لتولي منصب الأمانة العامة للنقابة٬ احتراما لمبدأ الديمقراطية وإعمالا للشفافية.

* التجديد:

- عبد الله بوانو٬ رئيس الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية٬ يقول “لقد تأكد لنا حضور الإسرائيليين إلى أشغال المجموعة الخاصة بالمتوسط والشرق الأوسط التابعة للجمعية البرلمانية للناتو” والمقامة بمراكش مضيفا أنه “لدينا قرار بمقاطعة الأنشطة التي تشارك فيها “إسرائيل” بصفة رسمة أو غير رسمية”.

* بيان اليوم:

- وزارة التجهيز والنقل تدعو أصحاب “لكريمات” إلى إنشاء شركات وتحويل تلك الرخص في اسم هذه الشركات ومهنيون يرون صعوبة أجرأة هذه الدعوة معتبرين أنها غير واضحة من حيث العلاقة بين أصحاب الرخص والمكترين لهذه الرخص.

* العلم:

- الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أكد٬ في خطاب تاريخي أمام البرلمان المغربي أمس الخميس٬ أن “فرنسا تثق في المغرب الذي يحقق كل يوم خطوات حاسمة في الحقل الديمقراطي”٬ مضيفا أن “مشروع الحكم الذاتي جدي وذو مصداقية”.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحكومة ترخص لدخول وفد إسرائيلي ورئيسها يدفن رأسه في الرمال.. حيث أثارت الندوة الدولية للجمعية البرلمانية لحلف (الناتو)٬ التي تنعقد على مدى ثلاثة أيام بمراكش٬ جدلا واسعا داخل حزب العدالة والتنمية بعدما اتخذ فريقه البرلماني قرارا يقضي بمقاطعة أشغال المؤتمر الدولي بسبب حضور وفد إسرائيلي٬ ومصادر تفيد بأن مسؤولين في حزب المصباح انتقدوا الحكومة التي رخصت بدخول الإسرائيليين للمغرب والحضور بشكل كبير عكس ما تصرح به للعلن.

* المنعطف

- الاستياء والسخط عم أوساط الشغيلة التعليمية بعد قرار محمد الوفا وزير التربية الوطنية الاقتطاع من أجور أسرة التعليم بمبالغ تتراوح ما بين 350 و1200 درهم عقب مشاركتها في الإضراب الذي دعت إليه كل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل في 12 فبراير المنصرم٬ والمركزيات النقابية تعتبر الأمر إجراء خطيرا للإجهاز على الحق النقابي.

* رسالة الأمة

- عهد جديد في العلاقات الفرنسية المغربية.. حيث تعرف هذه الأواصر اليوم نقلة نوعية وقفزة كبيرة في اتجاه ترسيخ أكبر لقواعد الصداقة والتعاون بينهما٬ وتعزيز أقوى للشراكة السياسية والاقتصادية٬ والتي عبر عنها بشكل واضح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في دلالة عميقة على حجم الاهتمام الفرنسي بالمغرب كدولة وازنة في المنطقة تتمتع بحضور إقليمي ودولي كبيرين.

* النهار المغربية:

- المقاول الشاب٬ الذي أضرم النار في جسده يوم الأحد المنصرم أمام تجمع جماهيري لحزب العدالة والتنمية في بلدية أكنول بإقليم تازة احتجاجا على عدم توصله بمستحقات مالية بذمة الجماعة الحضرية لأكنول٬ توفي أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء متأثرا بحروقه البليغة٬ والكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية طالبت بفتح تحقيق في الحادث.

* أوجوردوي لوماروك :

- المغرب وفرنسا.. صداقة في خدمة الاقتصاد.. حيث تطرقت الزيارة التي قام بها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى العديد من المشاريع الاستراتيجية التي تستجيب للأولويات المتبادلة بين المغرب وفرنسا. فقد كانت الفلاحة والنقل والمالية والطاقة والثقافة على جدول أعمال مباحثات جلالة الملك محمد السادس مع ضيفه الكبير٬ كما أن هذه الزيارة جاءت لتعزز الشراكة المغربية – الفرنسية والرؤية المستقبلية المشتركة المرتكزة أساس على الثقة والاستقرار وتنويع مصادر الثروة.

* لوبنيون:

- في خطاب أمام البرلمان المغربي.. الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يرحب ب”الخطوات الحاسمة” للمغرب تجاه الديموقراطية٬ مؤكدا أن “فرنسا لديها الثقة في المغرب”. وكان الخطاب٬ الذي ألقاه هولاند أمس الخميس٬ مناسبة ليشيد من خلالها بالمنجزات الديمقراطية التي يحققها المغرب٬ مضيفا أن المملكة تؤكد أنها “بلد للاستقرار”.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يقول إن “مشروع الحكم الذاتي جدي وذو مصداقية”.. حيث اعتبر٬ في خطابه أمام البرلمانيين المغاربة أمس الخميس٬ أن “الإبقاء على حالة الجمود الراهنة يهدد أمن المنطقة بأكملها” مضيفا أن “الأزمة التي تعرفها منطقة الساحل تجعل من وضع حد لهذه الوضعية أمرا أكثر استعجالا”.

* البيان:

- زيارة ناجحة للرئيس الفرنسي على كافة المستويات.. فرنسا تجدد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية التي تقدم بها المغرب٬ حيث أكد الرئيس فرانسوا هولاند أمام نواب الأمة٬ أمس الخميس٬ أن فرنسا لديها الثقة في المغرب٬ وأنها تدعم مخطط الحكم الذاتي٬ الجدي وذي المصداقية٬ لإيجاد حل متفاوض بشأنه لقضية الصحراء.

* لوسوار إيكو:

- زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند للمغرب٬ التي اختتمت أمس الخميس بالرباط٬ كرست بشكل كبير استمرار التعاون الاقتصادي بين البلدين. فالرباط وباريس تعتزمان تكثيف شراكاتها في البلدان الإفريقية. وعلى الرغم من أن الجانب الاقتصادي سيطر على زيارة فرانسوا هولاند للمغرب٬ فإن الرئيس الفرنسي تطرق أيضا لقضية الأمن الإقليمي٬ مشيرا إلى أن الخطر الإرهابي يهدد إفريقيا أوروبا. وكان هولاند قد أكد ٬ أمس الخميس في الخطاب الذي ألقاه من منصة البرلمان٬ أن المقترح المغربي المتعلق بالحكم الذاتي يعد أساسا ” جديا وذا مصداقية” من أجل إيجاد حل متفاوض بشأنه لقضية الصحراء.

* ليكونوميست:

- الخطاب الذي ألقاه فرانسوا هولاند٬ أمس الخميس من منصة البرلمان٬ شكل حدثا بارزا في مسار التعاون الثنائي. وقد اغتنم الرئيس الفرنسي هذه المناسبة لإبراز رؤيته للصداقة بين فرنسا والمغرب٬ والتي ليست ب “الإرث أو التراث”٬ لكنها علاقة ينبغي العناية بها٬ كما شكل خطابه فرصة لتوضيح بعض قضايا الساعة وفي مقدمتها الربيع العربي. ومن جهة أخرى٬ شدد الرئيس الفرنسي على أن المقترح المغربي المتعلق بالحكم الذاتي يعد أساسا ” جديا وذا مصداقية” من أجل إيجاد حل متفاوض بشأنه لقضية الصحراء.

* ليبراسيون:

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يوجه طلبا من أجل استدعاء العديد من الوزراء للمثول أمام لجنة المالية والتجهيزات الأساسية بالغرفة الأولى٬ كما نظم الفريق أول أمس الأربعاء٬ يوما دراسيا أوضح خلاله إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي أن الحكومة جاءت ببدعة لا علاقة لها بالعمل البرلماني أسمتها المخطط التشريعي٬ في حين وصف أحمد الزايدي٬ رئيس الفريق النيابي للاتحاد٬ المخطط ب “الوثيقة التي لا تهم سوى الحكومة”.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب